بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب

بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب
بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب

الجمعة، 17 يناير 2014

السودان والسودانيون - إجاباتي على أسئلة مغرضة في مجموعة السودان والسودانيين

بدأ عضو في مجموعة السودان والسودانيين حديثه قائلا:

سلام لكل المنضمين إلى مجموعة السودان والسودانيين


عندى أسئلة الرجاء الإجابة عليها بدون مهاترات:

س1: أين يقع السودان جغرافيا: هل هو في: أمريكا الجنوبية/ أستراليا/ آسيا / أفريقيا / كندا؟!

س2: هل هوية السودان عربية أم أفريقية؟!

س3: هل القبائل العربية تمثل الأغلبية في السودان أم الأفريقية؟!

س4: لماذا تهمش الحكومات السودانية التي تعاقبت على حكم السودان بقية اللغات التي يتحدثها السودانيون والبالغ عددها أكثر من 500 لغة يتحدثونها قبل دخول العرب في السودان وتفرض عليهم لغة واحدة وهي اللغة العربية؟!

س5: لماذا يطلق على تلك اللغات رطانات؟!

س6: لماذا لم يحكم السودان من قبل كل السودانيين؟!

س7: لماذا تستخدم الأجهزة العسكرية والمدنية لصالح من يحكم السودان وليس لصالح السودان؟!

س8: لماذا لا يقبل السودانيون بعضهم البعض؟!

س10: لماذا يترتب المجتمع السوداني في درجات ابتداء من الأولى إلى الخامسة ؟!

س10: هل سيأتي يوم على السودان يصبح فيه وطنا لكل السودانيين دون الإقصاء لأحد؟!


 وقد كانت إجاباتي كالآتي

هذا أسئلة نشتم منها رائحة القبلية والجهوية البغيضة لا أكثر لكن رغم ذلك فسنجيب عليها بعون الله:

ج1. السودان يقع في الكرة الأرصية الكوكب الذي وعه الله عز وجل للبشر جميعا ذوي الأصل الواحد فالأب آدم والأم حواء
.

ج2. هوية السودان هي الهوية السودانية التي تجمع النوبي والعربي والبجاوي والزنجي وغيرهم في بوتقة من الوحدة الوطنية التي لا مثيل لها في كل الدنيا وإن غلبت الثقافة العربية فهذا لأن حوالي 99% من أهل السودان على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم هم من المسلمين.

ج3. القبائل السودانية الأصيلة هي القبائل السائدة في السودان سواء كانت نوبية أم عربية أم بجاوية أم زنجية أم غيرها.

ج4. لا نعرف حكومة من الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان همشت لغة أخرى من اللغات السودانية المحلية فأهل النوبة يتحدثون اللغة النوبية منذ آلاف السنين ولا يزالون يتحدثونها لحد الآن وحاليا توجد فصول لتدريسها وبعض هذه الفصول ترعاه الدولة وهناك مساع حثيثة لتوثيق اللغة النوبية كتابيا تباركها كل القطاعات الثقافية شعبا وحكومة كما أن أهل البجا يتحدثون البجاوية منذ عصور وكذلك الفور لهم لغتهم أما أهل الوسط السوداني فالعربية هي لغتهم لأبعاد دينية وثقافية وعند إسلام النوبة والبجا والزنوج وغيرهم قبلوا اللغة العربية كلغة رسمية لهم طوعا دون قهر أو إجبار من أحد لأنها لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ولغة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الذي أوصى بتعلم اللغة العربية ولا تجد مسلما حقيقيا يستنكر علو اللغة العربية على غيرها من اللغات إلا إذا كان هناك شك في عقيدته ولو أنك أيها السائل كتبت سؤالك هذا بالنوبية أو البجاوية أو غيرهما من اللغات السودانية التي تفوق الخمسمئة لغة كما ذكرت وإن كان في العدد مبالغة لما فهم سؤالك أحد.

ج5. معنى رطانة في قاموس المعاني: قاموس عربي عربي:

الرَّطَّانَةُ - رَطَّانَةُ
الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها .
المعجم: المعجم الوسيط الرَّطَانَةُ - رَطَانَةُ
الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ : بالكَلام
المعجم: المعجم الوسيط رطانة - و رطانة :
1 -  مصدر رطن . 2 - كلام أعجمي . 3 - كلام غير مفهوم .
المعجم: الرائد
رطن - يرطن ، رطانة ورطانة:
1-  رطن : تكلم بالأعجمية . 2 - رطن الأعجمي : تكلم بلغته . 3 - رطن : أتي بكلام لا يفهم .
المعجم: الرائد رطانة ، رطانة - رَطانَةٌ ، رِطانَةٌ:
( ر ط ن ). ( مصدر رَطَنَ ). " يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ": بِالأَعْجَمِيَّةِ ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ . " يَلْوِي لِسانَهُ بِالرَّطانَةِ الأَجْنَبِيَّةِ ". (طه حسين).

المعجم: الغني رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
* رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته
* رطَن المتكلِّمُ : تكلَّم بكلام غير مفهوم " رطن المجنون/ السِّكِّير ."
المعجم: اللغة العربية المعاصر
رَطانة / رِطانة :
-
 مصدر رطَنَ .
 -
لغة المهنة
 -  لهجة محليَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر

وعليه فإن كلمة رطانة كلمة عربية صميمة تعني اللغات الأخرى غير العربية ونظرا لأن اللغة العربية في السودان قد غلبت نتيجة لإسلام أهل السودان بكافة أعراقهم وميولاتهم الثقافية وبالتالي اعتمادهم لللغة العربية لغة رسمية لهم من حيث أبعادها الروحية فأصبح من الطبيعي جدا التعبير بألفاظ اللغة العربية لغة الإسلام الرسمية عن المعاني في حياة السودانيين المسلمين لا أكثر ولا أقل.

ج6. قال تعالى: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير} وعليه فلتلح بدعائك الصادق لله عز وجل بأن يؤتي ملك السودان لجميع السودانيين فهو من يؤتي الملك لمن يشاء كما أقرت الآية القرآنية الكريمة.

ج7. من الطبيعي جدا والبدهي أيضا أن يتم استخدام الأجهزة التنفيذية والتطبيقية في كل دولة ونظام حكم في خدمة مصالح النظام الحاكم وعليه فإن تأثيرها في البلد المحكوم يعتمد درجة صلاح هذا النظام أو فساده ومن هذا المنبر نسأل الله عز وجل أن يصلح حال أنظمتنا الحاكمة ومسؤولينا وولاة أمورنا وأن يلهمهم الإستخدام الأمثل للأجهزة التنفيذية والتطبيقية في بلدنا الحبيب السودان.

ج8. عدم قبول السودانيين لبعضهم البعض مشكلة مفتعلة في كثير من الأحيان من قبل أشخاص لا ضمير لهم وتحركهم أجندة جهوية بغيضة تريد أن تهدم السودان وتقعد به عن التطور والرخاء وإن كانت هذه المشكلة تتحلى بقدر كبير من الصحة أيضا وعليه يلزمنا كسودانيين مواجهة التطرف في الحالتين إفراطا أو تفريطا من أجل بناء سودان قوي وموحد يسع الجميع على اختلافهم.

ج9. حقيقة سمعت بالطبقية في السودان وهي موجودة في كل الدنيا وكافة المجتمعات الإنسانية بشكل متفاوت ونسبي وليس السودان وحده وقد جاءت تعاليم الإسلام لمحاربتها وعليه فإننا كمسلمين مطالبون بمحاربتها والتصدي لسلبياتها لكن ما لم أسمع به هو ما ذكرته من ترتب المجتمع السوداني لخمس درجات فهلا ذكرت لنا هذه الدرجات؟!


ج10. أنا شخصيا متفائل بقدوم هذا اليوم وسأعمل بكل ما أوتيت من قوة من أجل التمهيد لقدومه فالسودان وطن لكل السودانيين دون إقصاء أو تهميش لأحد..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق