بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب

بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب
بديني أفتخر وبأمتي أعتد وبمنتماي أعجب

الأحد، 25 مارس 2018

كيف استغل الشيطان مسميات الرومان والسريان للتلبيس على أهل الإيمان؟! (أسماء الشهور والأيام والكواكب نموذجا) - مجدي الحاج

مع بداية العام الميلادي الجديد ٢٠١٧م أحب أن أثير نقطة غاية في الأهمية تتعلق بأصل مسميات الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية التي نستعملها بشكل متكرر في حياتنا دون أن نعرف حقيقة معانيها التي تتعارض بشكل صارخ مع عقيدتنا الإسلامية الصحيحة، ولمن لا يعرف ذلك فليقرأ المعلومات الآتية:

١. أخذ اسم شهر January يناير من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الإله الروماني جانوس Janus، وهو إله الشمس، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل إله الحرب والسلم، وقيل: إنه إله البدايات والنهايات.

٢. أخذ اسم شهر February فبراير من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير في الديانات الوثنية القديمة. 

٣. أخذ اسم شهر Mars مارس من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month، أما مارس Mars فهو إله الحرب عند الرومان، وهو حاميهم وناصرهم. 

٤. أخذ اسم شهر April أبريل من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء.

٥. أخذ اسم شهر May مايو من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهة مايا Maia، وهي آلهة الخصب الرومانية. 

٦. أخذ اسم شهر June يونيو من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius ويقصد بها الآلهة جونو أو يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية. 

٧. أخذ اسم شهر July يوليو من اللغات الأنجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس، وذلك قبل إضافة يناير وفبراير. 

٨. أخذ اسم شهر August أغسطس من اللغة الإنكليزية القديمة من كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه أغسطس بعد انتصاره على أنطونيو عام 31 ق. م، وكان اسم الشهر Sextillis أي الشهر السادس. 

٩. أخذ اسم شهر September سبتمبر 
من اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني. 

١٠. أخذ اسم شهر October أكتوبر من اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني. 

١١. أخذ اسم شهر November نوفمبر من اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويمي الروماني. 

١٢. أخذ اسم شهر December ديسمبر من اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويمي الروماني. 

أما فيما يتعلق بالشهور السريانية فإن تسميتها إلى عام 312م، وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي: 

*كانون الثاني والأول (يناير وديسمبر): 

يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والإستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر أنه من الكن والإستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك، وقيل إن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء، وقيل: إنها تعني موقد النار.

*شباط (فبراير): 

يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل: إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو، شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.

*نيسان (أبريل): 

الكلمة من أصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء. 

وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين. 

*أيار (مايو): 

الكلمة بابلية الأصل، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.

*حزيران (يونيو):

لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه. 

*تموز (يوليو): 

اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به إله عبده السومريون والأكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو إله يموت ويعود. 

*آب (أغسطس): 

الكلمة من أصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار، وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الإسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ. 

*أيلول (سبتمبر):

الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله تموز. 

*تشرين الأول والثاني (أكتوبر ونوفمبر): 

من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء. 

هل تعرف معاني الأشهر العربية ولماذا سميت بهذه الأسماء؟ 

محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه. 

صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. 

ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الإسم.

ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط. 

جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الإسم. 

جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. 

رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 

شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. 

رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثير الشمس. 

شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها). 

ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. 

ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.

الأيام باللغة العربية:

*السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال: سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن، وقيل: إن السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

*الأحد: بمعنى الواحد، وأول العدد، واليوم الأول من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

*الإثنين: يعني اليوم الثاني من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (أهون).

*الثلاثاء: يعني اليوم الثالث من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (جبار).

*الأربعاء: يعني اليوم الرابع من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

*الخميس: يعني اليوم الخامس من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس).

*الجمعة: الجمعة من الإجتماع وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة). 

الأيام باللغة الإنكليزية:

لم تأخذ الأيام أسماءها باللغة الإنكليزية، وباللغات الأوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الأنجلو ـ سكسون الذين أطلقوا على معظم الأيام أسماء آلهتهم، والتي تشابه إلى حد كبير أسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي:

١. يوم Saturday (السبت) الأصل الروماني هو dies saturni ويعني بالإنكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل، وزحل هو إله الزراعة عند الرومان.

٢. يوم Sunday (الأحد): الأصل الروماني هو dies solies ويعني بالإنكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.

٣. يوم (الإثنين): الأصل روماني ويعني بالإنكليزية القديمة day of the moon أي يوم القمر.

٤. يوم Tueay (الثلاثاء): مصدر الإسم هو Tiw او Tiu وهو الإسم الأنجلو ـ سكسوني للإله الأسكندنافي Tyr وهو إله الحرب، مثلما يعني Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ إله الحرب عند الرومان.

٥. يوم Wedneay (الأربعاء): الأصل الروماني هو Mercurii ومنها إلى اللغة الإنكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد إله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان!!!.

6. يوم Thars day (الخميس): الأصل الروماني هو jovis dies ومنها إلى الإنكليزية القديمة حيث تعني day of thor وهو أحد الآلهة، كما تعني Jupiter's day أي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.

٧. يوم Friday (الجمعة): يعني الإسم باللغة الإنكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الإله أودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الإسم أيضا Venus day أي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان.

وعليه فإنه يتوجب علينا كمسلمين موحدين أن نبرأ من أسماء الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية لأنها تحمل معان شركية وكفرية واضحة والعياذ بالله تعالى؛ وقد تحتوي معاني هذه المسميات تعظيما واضحا لأباطرتهم وملوكهم من أهل الشرك والكفر والعياذ بالله تعالى.

ولكن قد يقول البعض ما هو البديل خصوصا أن استعمالها لا يعني إقرار المستعمل لها لعقيدة أهلها الشركية؟، وهنا أحب أن أذكركم بقوله تعالى: (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)، وبقول رسوله الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (إن الرجل ليلقي بالكلمة لا يلقي لها بالا تقذف به في النار سبعين خريفا)، ولذلك لا ينبغي التساهل في استعمال مثل هذه المسميات لأن في استعمالها إرضاء للشيطان الرجيم الذي نفثها في عقول أهل الشرك من قدماء الرومان والسريان وأحفادهم ومن هو على شاكلتهم. 

والبديل في رأيي هو استعمال الأرقام من ١ إلى ١٢ لكل شهر من أشهر السنة الشمسية المعروفة اصطلاحا بالميلادية علما أن لفظة شمسية هي لفظة أكثر دقة من ميلادية، إذ لم يحدد لنا التاريخ وقتا معينا لميلاد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام وقد اختلف في ذلك من يزعمون اتباعه اختلافا عريضا. 

والمعول في ذلك هو قوله تعالى في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

وفي القرآن الكريم نلاحظ إقرارا واضحا لاستعمال الأشهر العربية (الهجرية) المعتمدة على التوقيت القمري من حيث ذكر شهر رمضان والتعرض للأشهر الحرم، فهي على ما يبدو لا علاقة لها بالمعتقدات الشركية والكفرية، وبالتالي فتح المجال للتلبيس الشيطاني في استعمالها، لأنها تعتمد على معان لغوية فقط، هذا والله أعلم.

هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وكل عام وأنتم بخير ويمن وإيمان وتوفيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق