الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

"الحسن" موهبة الخط العربي السودانية الواعدة - مجدي الحاج

إن الخط العربي كان ولا يزال واحدا من أهم الإنجازات التي يفخر بها العرب والمسلمون الكاتبون بالحرف العربي في مجال الفنون الجميلة على مر العصور، وهذا الأمر قد تم تقديمه للبشرية بكل فخر واعتزاز منذ قرون عديدة.

وبرغم أهمية الخط العربي كثروة قومية للأمة العربية والإسلامية في مجال الفنون وفي جانب صناعة الجمال فإنه وفق تقديري الخاص لم  يأخذ نصيبه الكافي من الدراسة والأبحاث بالشكل المرضي والمقنع الذي يلبي طموح وشغف محبي هذا الفن على مستوى العالم.

إلا أن برنامج "كتاتيب" المبتكر من قبل إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة استطاع أن يقطع شوطا كبيرا في هذا الجانب، وهو بلا شك أمر يستحق الإشادة والثناء والمديح، لما أحدثه من ثورة مضطردة ومتسارعة الخطى في نشر ثقافة الخط العربي كفن راق له أبعاده الجمالية المتقدمة بين عامة الجماهير في إمارة الشارقة المعطاءة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف السامية ضمن مناهجه العلمية المقررة والتي تشملها دورات خمس على مدار العام بمعدل شهرين لكل دورة منذ بدايته الفعلية في منطلق عام 2015م بعد أن أعلن عنه بالتزامن مع تتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014م، وهو مستمر إلى هذه اللحظة، حيث تشرف عليه نخبة مختارة من الأساتذة الأكفاء والمتميزين بمعية أفضل الوسائل المتاحة تقليديها وحديثها، تلك الوسائل المسخرة والموظفة بصورة راقية في خدمة رسالة البرنامج السامية، إلا أن أهمها وأعظمها والذي يجسد قلبها النابض هو ربط الجماهير بشكل عام والناشئة على وجه التحديد في إمارة الشارقة بالدور الرسالي للمسجد في حضارتنا الإسلامية والإفادة من هذا الدور في تحسين الخط بشكل يعزز  المعرفة الأخلاقية والثقافية، كما يساهم في تعميق الوعي لدى المجتمع بفن الخط العربي الأصيل، وجعل ممارسته تتم بصورة تلقائية ويومية كنتيجة حتمية للإهتمام به والإرتباط ببعده الجمالي وعمقه الرسالي.  

"الحسن عبد الرؤوف إبراهيم" فتى سوداني ناشئ استفاد مع مجموعة أخرى من ناشئة مدينة "الذيد" من هذا البرنامج بصورة فعلية، تحت إشراف الأستاذ الخلوق والمبدع مصطفى شحاتة النشوي المشرف على منصة كتاتيب بمسجد عمار بن ياسر بقلب مدينة "الذيد" في إمارة الشارقة.

تحصل "الحسن" الفتى السوداني ذو الإبتسامة الأنيقة والشفافة والمريحة للنفس كديدن أهلنا في السودان على المركز الأول في مسابقة تحدي الخط التابعة لبرنامج "كتاتيب" في دروته الثالثة هذا العام 2018م عن فئة الناشئة وذلك في فن الكتابة بالخط الديواني، وقد أجريت هذه المسابقة في
بيوت الخطاطين في قلب الشارقة ضمن تحد مضطرم الأوار ومشتعل المنافسة.

"الحسن" أكد لنا بممارسته المتقنة للخط الديواني وفق تطوره المتمرحل عمريا أن كتابة الخط العربي تمثل حرفة راقية وجمال متفرد واتقان مبدع، وإتقان الخط هو بكل تأكيد ملكة وموهبة تختلف من خطاط لآخر.

تفوق "الحسن" في الكتابة بالخط الديواني الذي يتسم بمزايا عديدة فهو من الخطوط الجميلة ويتميز بحروفه المتصلة والمنمقة ويتسم بانسيابيتها، وقد استخدم أول ما استخدم في البلاط العثماني، وقد نظر إليه العثمانيون بوصفه كنزا، وكانت تكتب به المراسلات والمخاطبات والفرمانات الحكومية، وكان خطا رسميا تكتب به رسائل الحكام والملوك، وكان الخطاطون الذين يكتبونه في كنف السلطنة يحظون بالرعاية، ويحصلون على مزايا ومكافآت كبيرة.

ومما كتب في شأن هذا الخط أنه يستمد جماليته من حروفه المستديرة والمتداخلة، لذا يصعب أحيانا التمييز بين الألف واللام فيه إن كانا في بداية الكلمة، وقد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة، مثل الراء والواو والألف والدال بالحروف التي تأتي بعدها، هذا
 وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط وهما الديواني العادي، وهو خال من الزخرفة، والديواني الجلي ذلك الذي تكثر فيه العلامات الزخرفية لملء الفراغات بين الحروف، ويستعمل في الزخارف.

والخط الديواني من الأنواع المستخدمة بكثرة في حياتنا المعاصرة، لتميزه باللين والطواعية، وإمكانية بسط مدّاته على مساحة اللوحة ليشكل صورة رائعة من الجمال.

عربيا، انتشر هذا الخط في أكثر من دولة وعلى الأخص سوريا ومصر والعراق، وتاريخيا عرف الخط الديواني باسم الخط الريحاني، لتناسق ألفاته ولاماته وتداخلها مع بعضها على شكل يشبه أعواد الريحان، كما أطلق عليه حديثا بالخط الغزلاني نسبة إلى الخطاط الشهير مصطفى بك غزلان، الذي عرف باتقانه على نحو بهر الخطاطين، كما شاع في الديوان الملكي المصري أيام الملك فؤاد على يد محمود شكري باشا رئيس الديوان الذي كان يحبذ كتابته ويجيده.

وعلى روعة وجماليات هذا الخط فإن الكثير من الخطاطين والنقاد الفنيين يعدونه واحدا من الخطوط السهلة.

وفي الإمارات يبرز اسم الخطاط الشهير محمد مندي الذي يوصف بأنه خبير في كتابة الخطوط، وفي العام 2010م وخلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، قام محمد مندي بتطوير خط ديواني خاص به، وأتاح استخدامه لعشاق اللغة العربية، كما وفره ضمن الشبكة العنكبوتية لمن أراد أن يستزيد علما ومعرفة بهذا الخط، ومحمد المندي خبير في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وهو معروف بتجديده في كتابة الخط بوجه عام مبرزا جمالياته على نحو فني، وقد نبتت فكرة اهتمامه بتجديد الديواني مما شاهده وراعه من تلك الخطوط التي دخلت الكمبيوتر من قبل شركات لا تراعي جمال الحرف لا شكلا ولا مضمونا.

ومن منطلق مسؤوليتي الأدبية كعاشق لفن الخط العربي وكأحد المنتسبين لبرنامج "كتاتيب" الرائد في دورته الحالية، وكسوداني أهيم عشقا بوطني وأهله الرائعين، فقد كان لزاما علي تهنئة ناشئنا السوداني الموهوب والمتميز "الحسن" بصورة خاصة ولائقة، فهو خامة فنية واعدة ومبشرة بمستقبل مزدهر في فن الخط العربي في السودان بل وفي العالم أجمع.

"الحسن" وكما أدهشني بملكته في تملك اليراعة ورسم الحروف في ورشة العرض الحي للخطاطين أدهشني أكثر باعتداده بالزي الوطني السوداني المتمثل في "الجلابيه" و"العمه"، حيث ظهر بمظهر مميز لنا نحن السودانيون حيثما حللنا أو ارتحلنا، وكم كنت أتمنى حقيقة أن أحظى بشرف ارتداء هذا الزي الأصيل والمتميز في مناسبات مهمة كمعرض إبداعات "كتاتيب" لهذا العام، إلا أن ظروف العمل وقدومي للمشاركة في المعرض بعد انتهاء دوامي الرسمي مباشرة هو ما حال دون حصول ذلك، لكن مبدعنا "الحسن" قد أثار بما كان منه حفيظة الغبطة لدي بصورة متعاظمة.

"الحسن" أدهشني أيضا بسجاياه الوديعة وعريكته اللينة وبديهته الحاضرة على قصر المدة التي حادثته فيها، وكذلك فقد أدهشني أيضا بملامحه البشوشة، وهي نفس الملامح التي ظهرت في وجه شقيقيه الأنيقين الذين كانا داعمين أساسين له في المعرض مع بقية أفراد أسرته، إذ شكل حضورهم الأنيق في معيته دليلا واضحا وجليا على معنى التماسك الأسري المتفرد عند السودانيين وشهرتهم به منذ القديم وبين مختلف الشعوب، فطوبى له بهم وطوبى لهم به.

وقبل أن أختتم مقالتي هذه عن "الحسن" أكرر تهنئتي له كخطاط واعد بإذن الله تعالى، وأحب أن أذكر أن الغرض الأساسي من كتابتها هو الشد على أزر "الحسن" بشكل خاص وتشجيعه بصورة محفزة وخاصة حتى يتمكن من مواصلة السير في هذا الطريق على صعوبته بحول من الله تعالى وقوة منه فيقدم لنا أفضل ما عنده من طاقة فنية مدخرة وموهبة وملكة مكنونتين في فن الخط.

ومن خلالها فإنه لا بد لي من تكرار وصيتي له حتى يتمكن من مواصلة الإهتمام بحرص وتركيز زائدين ويستمر في الإجتهاد بدأب وعزم عاليين من أجل كشف ما تبقى من ستر وأغطية تحجب أسرار الخط العربي عن متناول يديه المبدعتين وتحول بينهما وبين تمكنه من أمرها.

"الحسن" يحتاج للكثير حتى يتمكن من تملك أدواته الفنية بشكل كامل فموهبته لا تخطؤها العين ولا ينكرها الناقد البصير على حداثة سنه، فقط أكرر النصح  لأسرته بضرورة دعمه المتواصل وتهيئة المناخ المناسب له دائما وأبدا من أجل تنمية ملكته الفنية وموهبته النادرة في فن الخط العربي، وهي مسؤولية جد جسيمة، وأمانة جد عظيمة، لكنهم على قدرها بإذن الله تعالى ولا نزكي على الله أحدا.

 كما لا أنسى بأن أتوجه بالشكر الجزيل للخطاط والفنان التشكيلي السوداني العالمي تاج السر الحسن، والذي كان حاضرا من خلف الكواليس ضمن لجنة تحكيم مسابقة تحدي الخط في دورة "كتاتيب" الحالية، وهكذا يظل السودانيون منارة شامخة في أفق الفنون وفنارا متوهجا في سماء الإبداع اللا متناه، فهم مصنع متكامل من مصانع الجمال محليا وإقليميا وعالميا، وإن كان هذا الوصف قليلا في حقهم.

قال ياقوت المستعصمي:  "الخط هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية تقوى بالإدمان وتضعف بالترك، وهو مخفي قي تعليم الأستاذ وقوامه كثرة المشق، وتركيب المركبات، وترك المنهيات، وصفاؤه الباطن وحسنه بحسن النية ".

والله الموفق وهو من وراء القصد.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

"رسالة إلى بلقيس" - للشاعر السوداني: الفاتح حمدتو

بـلـقـيـسُ إنـي
قــد أتـيـتُ 
مـع الـزمـنْ
لأعـُانـقَ الـتـاريـخَ 
فـي شـط ِّ الـيـمـنْ
أنـا عـاشـقٌ
قـد جـئـتُ 
أستبقُ الـخـُطـى
لا أسـتـريــحُ 
ولا اُبـالي 
بالــوهــنْ
وطـنُ الـعـروبـةِ 
فـي دمـي 
وخـواطـري
وأنـا 
وحـيـثُ الـعُـرْبُ 
يـمـتـدُّ الـوطـنْ
فـشـددْتُ رَحْـلي 
والـنـُجـومُ مـقـاصـدي
والـوجـدُ يكـمُـنُ 
بـيـن روحـي 
والـبـدنْ
وقـَـدِمْـتُ 
يـا صـنـعــاءُ 
أَنـشُــدُ راحــة ً
وأُبــلِّــلُ الأشــواقَ 
عــنـدَكِ 
يـا عــدنْ
الـقـلـبُ يـأمـلُ 
فـي الـوصـال ِ
أحـبـَّتـي
والـشِعـرُ يـنـضَـحُ 
بـالأمـاني 
والـشـجـنْ
قـد ذُبـْتُ 
يـا بـلـقـيـسُ
عِـشْـقـاً عـلَّـنـي
أجـدُ الـسـكـيـنـة َ
عـنـد مـأرِبَ 
والـسـكـنْ
فـلـَكَـمْ تَـعِـبْـتُ 
مـن الـتـنـقـُّـل ِ
فـي الهـوى
وأضَـعْـتُ قـلـبي 
في الغـرام ِ
بلا ثـمـنْ
لـكـن بـوصْـلِـكِ 
لـن تـَتِـمَّ سـعـادتـي
فـالـْهَـمُّ يـا بـلـقـيـسُ
أكـبـرُ 
والـحَـزَن
مـَلـَكَ الـفـؤادَ 
وهـاجَ كـلَّ مشـاعري
والـسـيـفُ غـابَ 
فـأيـن سـيـفـُكَ 
ذي يَـزَنْ
والغـاصـبُ الهَـمـجـيُّ 
يَـسـلـُبُ أرضَـنـا
مـا بـالـُـنـا 
أيـن الـقـويُّ 
الـمـؤتـمَـنْ
مَـنْ لـلـطـُفـولـةِ 
تـُسـتـبـاحُ دماؤهـا
أيـن الـشـهـامة ُ
سـادتـي 
عـنـد الـمِـحَـنْ
لـُبـنـانُ يـكـتـُبُ
لـلـخـُـلـود ِ شَهـادة ً
لـلـهِ دَرُّكَ
فـي صـُمـودِكَ
يـا حَـسـَنْ
وعـلـى امـتـدادِ الأرض ِ
صـمـتٌ مـُطـبــِقٌ
والـعُـرْبُ تـغـرقُ 
فـي الـتـشـرذم ِ
والـفِـتـَنْ
والـعـصـرُ 
يـا بـلـقـيـسُ
يـشـهـدُ أنـَّنـا
زُمـَراً نـُسـاقُ
إلـى الـمـزالِـق ِ
والإحـَـنْ ..
رَهـْـنُ الإشـارةِ
والـعـدوُ يـسـومُـنـا
عـارٌ عـلـيـنـا
أن نـُسـامَ 
ونـُرتـَهـَـنْ
حـتى الـكـتـابة ُ
فـي الـنـضـال ِ
نـهـابُـهـا
ونـُسـخـِّرُ الأشـعـارَ
لـلـوجـهِ الـحَـسَـنْ 
ونـرومُ نـصـراً 
أيُّ نـصـر ٍ يـُبـْتـَغـي ؟
نـصـرُ الأحــاجــي
فـي حـكـايـاتِ الـزمـنْ
الـنـصـرُ عـنـدي 
أن نـُعِـدَّ لهـم 
قِـوىً
ورباط َ خـيـل ٍ
- لـيـس سِـراً - 
فـي الـعَــلـَـنْ

الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

رأيي الشخصي حول فصاحة اللهجة العربية في السودان - مجدي الحاج


بخصوص هذا الموضوع ولكي نكون أكثر دقة علينا أن نسأل أولا  عن ماهية المعايير العلمية التي تجعل أي من اللهجات المحكية في العالم العربي أقرب من  الأصل الفصيح للغة العربية أكثر من غيرها.

وبخصوص لهجة السودانيين فعلى بعض الإخوة العرب عدم التطرق لذكر أمثلة لا يعول عليها محاولة منهم لإبعاد صفة الفصاحة عن اللهجة السودانية فكثير منها مأخوذ من بعض المشاهد الإعلامية التي تعمد بعضها تشويه المحكي السوداني لأسباب تخص صانعيها فلم أسمع سودانيا واحدا من محترفي اللسان العربي حتى هذه اللحظة يقول لرقم تسعة: "دزعة" كما يدعون.

 ناهيك عن كون هذه الأمثلة إن صحت تنزع نزوعا واضحا لقاعدة التخفيف اللفظي وهي قاعدة متبعة في الفصحى نفسها أكثر من النزعة الإقلابية التي يستشهد بها المنتقدون لفصاحة اللهجة السودانية وحتى هذه النزعة تعتبر من صميم الفصحى فالإقلاب من فنون تجويد القرآن الكريم مرجع العربية الأهم والأقدس.

 ثم إنه يتوجب علينا حتى نكون أكثر دقة إجراء جدولة متخصصة تحتوي على عملية مقارنة ذات منهجية استقرائية دقيقة مع باقي اللهجات في الوطن العربي حتى يجوز لنا الحكم بقرب أي من هذه اللهجات أكثر من غيرها للفصحى.

علما أنني أميل لاعتبار لهجة عرب السودان هي الأقرب للفصحى ميلا شبه جازم وذلك ليس لكوني سودانيا أو مجرد تعصب وحمية مني كما قد يفهم البعض ولكن لأن سلوك المنهج العلمي يخبر بذلك فغالبية ألفاظ هذه اللهجة ذات أصل قرآني صميم ومعجمي متخصص.

ومما ينبغي التنويه إليه أن ناقلي العربية إلى السودان قد عاشوا في شبه عزلة  جغرافية وثقافية مع قوة العناصر الأصلية حولها والتي كان من الممكن أن تذيبهم وتصهرهم معها عرقيا ولسانيا ومع ذلك فقد تمكنوا من الحفاظ على جودة لسانهم الأصيل وإن تمازج هذا اللسان فعليا مع اللغات السودانية المحلية الأصلية والأصيلة أيضا وما ذلك إلا لأنهم كانوا معلمين لكتاب الله عز وجل وللخير ولمكارم الأخلاق الإسلامية.

ومن الجميل جدا أن أهلنا في الحجاز العربي  - وهو المهد الجغرافي الأهم في تاريخ العربية لأنه موطن نزول الوحي القرآني المطهر ومنشأ النبي القرشي أفصح العرب بيد أنه من قريش واسترضع في بني سعد - من الجميل جدا  اعترافهم بأثر اللهجة السودانية في واقعهم الحياتي وذلك لقربها من فطرتهم الفصيحة قديما.

والتاريخ يخبرنا إن أهل الحجاز في العهد القريب كان لهم اتصال مباشر مع "أولاد عباس" - وهو مصطلح حجازي لعرب السودان - القادمين من السودان بتجارتهم وقصصهم ولهجتهم عن طريق السفن والمراكب من نوع "السنبوك" كثيرة التجوال بين مينائي سواكن في ساحل البحر الأحمر شرقي السودان وبين ميناء جدة القديم.

وقد كان أيضا لكثرة المجاورين من عرب السودان في مكة والمدينة أثر كبير في نقل لهجتنا العامية إلى أرض الحجاز وللتأثير الثقافي  السوداني هناك أكثر من دليل.

ولمحمد عبده المطرب المشهور حديث صحفي يعترف فيه بأثر الغناء السوداني في تكوين الوجدان الغنائي في السعودية ابتداءا من الحجاز.

ولمن تثار عنده حفيظة الإستغراب والتساؤل المشروع حول كيفية تأثير السودانيين على الحجازيين بينما من  المفترض أن يحصل العكس أقول إن السودان والحجاز كانا  متصلين من القديم جدا حتى من قبل الإسلام بل إن الصلات بين اليمن الحميرية والقرن الأفريقي بما في ذلك السودان الحالي معروفة مشهودة، وقد زاد حجم التأثير الثقافي السوداني على الحجاز بعد مجموعة من الإجراءات التي قامت بها الدولة العثمانية أيام سطوتها في المنطقة وغالبها ذو طابع سياسي لم يجعل متنفسا لأهل الحجاز إلا روابطهم المتينة والصادقة مع السودانيين، فقد كانت سواكن في شرق السودان تابعة لإمارة مكة العثمانية وهو ما زاد من وتيرة التفاعل بين الحجازيين والسودانيين إلى أن ظهرت أخيرا النتائج التي تحدثت عنها أعلاه.

وقبل أن أنهي هذا الحديث أقول للجميع إن اختلاف الأعراق والثقافات واللغات واللهجات المشتقة منها يعتبر واحدا من آيات الله عز وجل في هذه الحياة كما قال في محكم التنزيل:

"ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين".

جعلنا الله وإياكم من هؤلاء العالمين حتى نتواصل ونتعارف دون تعال أو عصبية فالله قد جعلنا شعوبا وقبائل حتى نتعارف وجعل أكرمنا عنده أتقانا دون أن يسمح لنا بالتفاضل بيننا أو التفاخر وهكذا علمنا ديننا الحنيف.

ولعل الوقت يسمح لاحقا بإذن الله تعالى بنشر بعض الإيماضات المهمة حول فصاحة عرب السودان التي يجهلها الكثيرون.

إسم النبي "محمد" صلى الله عليه وآله وسلم وفيلم "سيد الخواتم" - مجدي الحاج

ترى هل تعمد صانعوا فيلم "سيد الخواتم" الشهير وضع اسم نبينا الكريم "محمد" صلى الله عليه وآله وسلم في الكتابة التي تظهر على الخاتم الذي اعتبروه رمزا للخطيئة الأصلية أم أنني مجرد واهم؟!
#مجدي_الحاج

الاثنين، 6 أغسطس 2018

لتعمر قلبك بالإيمان - ترانيم الحب - مجدي الحاج

إن لم يمتلئ قلبك بالإيمان ويعمر بأساسياته، فأنت عن الحضرة محجوب، وعن الرؤية ممنوع، وعن نيل اللذة العظيمة  في قرب المليك الأعظم محظور..
فطهر قلبك بالإيمان يصف لك عيشك في جنابه الطاهر، ويحلو لك القرب من مقامه الحبيب، وتستلذ روحك بطيب الوصال، وتسترخص الغالي والنفيس في طريقك المسلوك لبلوغ حد الكمال..
وإذا أردت مشاهدة أنوار النبل والسمو والجلال، فلا تترك لغشاوة الذنب في عينيك مقاما أو مستقرا دون أن تزيلها باستغفار أو توبة، وكن حريصا كل الحرص على الرجوع إلى الخالق المتلطف العظيم المتفضل، واجعل من حسن ظنك به زادا معينا لك في طريق رحلتك الطويلة إليه، حتى تصل لقربه وتتصل بحبه..
وإن سألته مسألة فلا تتعجل نيل هذه المسألة وتحقيقها، فهو وعد بالإجابة ولكنه يعرف كيف يمنح هذه الإجابة في وقتها المناسب الذي يصح لك التوفيق فيه، ويكون بمقياس البغية وبمقدار الرغبة، فقط كن واثقا به ومتأكدا من صدق وعده ووفائه، فهو خير من وعد وأعظم من أوفى، وأكرم من جاد وأجزل من أعطى..
وإن وجدت وحشة في عمرك من الناس، فاعلم بأنه يدعوك إليه دعوة استئناس، ويناديك لقربه نداء محبة وإيناس، فلا تتردد في تلبية دعوته، والإستجابة إلى ندائه، تفز في عيشك الأرضي وتسعد حتى تنال المثل في عيشك السماوي المرتقب والمتوقع في حضرة ذات المحبوب..
وكن واعيا كل الوعي بأن في حرمانه لك من بعض الأمور عطاء، وفي تقتيره عليك بحاجة من الحوائج جود وسخاء، فهو يريد أن يجازيك بالصبر على مجاهدة البلاء أعظم المنح في قربه، ويمنحك بالتحمل في شكره ما لا حد له من الحسنات الحسان في ثبج الفراديس وأبهة الجنان..
#ترانيم_الحب
#مجدي_الحاج

الاثنين، 30 يوليو 2018

"لين" أحرقت سين السرطان وراءه وطاءه - مجدي الحاج


قبل عام من الآن وقبيل إجازة عيد الأضحى المبارك، تم تشخيص إصابة طفلتي "لين" بمرض سرطان الدم "الليوكيميا"، كان يوما ثقيلا جدا ومؤلم الوقع على نفسي، اختبرت فيه مشاعرا لم أختبرها من قبل، كانت هذه المشاعر مزيجا معقدا من الألم والخوف والقلق والحزن والتوجس المريب، كانت مشاعرا فظة الحضور وسوداوية الإيحاء، وبالكاد كان يمكنني التغلب عليها حتى أحافظ على رباطة جأشي بالقدر المطلوب للمواجهة، كانت سيارتي متعطلة في ذلك اليوم مما اضطرني إلى استقلال الباص نحو "أبو ظبي" حيث تم تشخيص "لين" بادئ ذي بدء في المستشفى الأهلي بمنطقة مصفح على يد طبيبة سودانية متخصصة في أمراض الجهاز العصبي لدى الأطفال، تمت مقابلة هذه الطبيبة المتميزة بمساعدة خالة "لين" الدكتورة "سناء" وبتوجيه منها حيث أنها تعمل في نفس المستشفى، ومن بعد ذلك فقد كانت الإختصاصية السودانية حريصة كل الحرص على تحويلها لقسم عناية الأطفال المركزة في مدينة الشيخ خليفة الطبية التي تعتبر مرجعا لهكذا أمراض داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بل وخارجها إقليميا وعالميا.
كانت خطورة الأمر تتمثل في تطوير "لين" لمضاعفات قاتلة جراء انتشار الخلايا السرطانية المقيت في جسدها الصغير، حيث تكون ارتشاح كبير للسوائل الرئوية أظهرته صورة الأشعة السينية لصدرها المكلوم، والذي أثر على قدرتها التنفسية فعليا، مما اضطر الفريق المعالج حينها للبدء في عملية تنفس اصطناعي لها، كما أنها أصيبت بشلل في العصب القحفي السابع وهو الوجهي بصورة مزعجة جراء تورم وجهها بفعل الخلايا السرطانية.
كنت حينها في حالة يرثى لها تماما كما يقال عندنا في المثل السوداني العامي: "حاله تحنن العدو قبل الصديق"، الدموع لم تكف عن الجريان والإنهمار من مقلتي حتى لا أكاد أبين الطريق أمامي، وإرهاصات القلق لم تتوقف عن إزعاجي بشتى أنواع الرؤى والإحتمالات البغيضة، كان عقلي يمعن جيئة وذهابا في معية أفكار مظلمة وتوقعات موحشة، وكنت لا أكف عن الإتصال بأم "لين" في فترات زمنية متقاربة للإطمئنان على آخر المستجدات، ولكي أنال قدرا من الهدوء بسبب ذلك، فهي أكثر من يشاركني وقع هذه المصيبة.
كانت أم "لين" سيدة قوية ولها قدرة عالية على ضبط مشاعرها وأعصابها عند الملمات والمواقف الحرجة كما عهدتها وخبرتها منذ أمد، ولطالما استفدت منها كثيرا في هذا الجانب، إلا أن التأثر والشجى كانا شديدي الوضوح في نبرة صوتها هذه المرة، لكن كبرياءها اليقيني لم يكن ليسمح لها أبدا بإظهار الضعف أو الإستسلام خصوصا أمامي، وهذا في الغالب لأنها تعرف أنني أستمد القوة منها بقدر كبير، لذلك فقد كانت حريصة على إظهار تماسكها وتصبرها أمامي وأنا أحادثها في الهاتف، كان الطريق طويلا جدا ومتعبا من الناحية الجسدية، أضف إلى ذلك فإن لواعج الأحزان لا تنفك اشتعالا بين جوانجي بصورة متواصلة، وهي تشكل بذلك عبئا نفسيا قاهرا على أعصابي المتوترة جراء الصدمة العظيمة التي ابتلينا بها جميعا ولله الحمد.
وقد كنت كطبيب أعرف تماما مآل مرض طفلتي "لين" وتناذره المبشر في مثل حالتها، إلا أنه قد تعاورتني تخيلات صادرة من نبع الفواجع والنوائب المهلك، وقد كان الشيطان يمد أنبوب الوساوس مرة تلو الأخرى ويصله بقلبي ومشاعري وعقلي لعلني أصاب بالحزن القاتل والغير محتمل فيتزعزع يقيني بالمولى عز وجل وبحكمته في الإختبار والإبتلاءات ولكن هيهات.
مر عام كامل تقريبا و"لين" ما تزال تقاوم وتناضل في معركتها الشرسة ضد سرطان الدم أو "الليوكيميا"، خلال هذا العام أحرقت "لين" سين السرطان وراءه وطاءه، ولم يتبق لها سوى القليل بإذن الله تعالى حتى تحرق ألفه ونونه وتذروا رماد حروفه البغيض في هواء النسيان وإلى الأبد.
#لين_تقاوم_الليوكيميا

معروف بلا تعريف - مجدي الحاج

لفظ الجلالة "الله" ليس سوى معنى جامع لكل ما لا يستطيع العقل المتيقظ إدراكه، أو تقدر الحواس النابهة على الإحاطة به..
وهو لفظ لا يمثل سوى إقرار واع من قبل الجميع الواعي بحدود الإدراك البشري الموهوب بأن هناك شيئا في منتهى الغيب هو أكثر غموضا من الغيب في حد ذاته، وأنه لولا غموضه هذا لما كان للغيب معنى أو قيمة أو حيز في هذا الوجود..

ومن غرائب هذا الغيب أنه غيب لا يمكنه الإحاطة بكنهه أو الوصول إلى ماهية ذاته...

فإن "الله" تعالى بمعناه المبهم خارج عن أطر الغيب ناء عن زوايا الزمان ومبتعد عن حدود المكان، ولا وجود له في الأبعاد، أو استقرار له في الأحياز، وإنما عرفنا بنفسه لأنه رفيق شفيق بمن أوجد، ومحب متلطف بمن خلق، وقد شرفنا بمعرفة مقتضبة لباذخ شرفه، وأعزنا بالتطلع المتواضع إلى عنفوان عزه، وأعطانا ما يمكننا من خلاله أن نقبس المتاح والممكن من حقائق أنواره، لأنه عليم قدير بمقتضى الحب في ذواتنا المحبة لكماله وبسره الذي خلق واستودعه في قلوب المحبين وفي أرواح المريدين..

ومنذ ابتداع الوجود الأول، فإنه قد جعل الحياة الدنيا في تمرحل وتسلسل وتنقل وتحول وتبدل، حتى إن الموت في حقيقته المزعجة للكثيرين، لا يبتر الحياة بمعناها الكامل والشامل أو ينهيها، ولكنه ينقلها من فرعها المؤقت والفاني إلى أصلها الدائم والخالد..

وفي كل لفظة من الألفاظ تتحلى بالعمق وتتزيا بالشموخ وتتدثر بالتعالي، يكون للمولى عز وجل وجود فيها واستقرار، وهو على جبروته اللا متناه وقدرته اللا محدودة يتموضع في كل جارحة ناطقة بفضله، معترفة بكرمه، طالبة لرضائه وجانحة لمحبته..

و"هو" خلقنا وصممنا بصورة لا يمكن انتقادها من أي مخلوق كائنا من كان، لأنها صورة من خلقه، وصفة تجسد كمال قدرته على الخلق وهي صفة لا نقصان يعتريها، أو قصور ينتابها.

ولكوننا مجرد فكرة مكتملة من تصميمه المبدع النابع من أصل الحقيقة المبدعة فوق كل إبداع، فنحن غير قابلين إلا أن نكون كاملين في طلب معرفته والسعي إلى التعرف على كينونته، ومن هذا المنطلق فنحن غير قابلين للإنتقاد لأننا خلق يديه جل وعلا، و"هو" كنه غير قابل للإنتقاد بتاتا وذلك لأنه لا يعرف أو يدرك أو يحاط بأمره جملة وتفصيلا، وأيضا لأنه يستحق البحث عنه والنظر إليه بعين المحبة الكاملة ويستأهل ذلك وزيادة، فقد فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا..

إن "الله" عز وجل موجود فعليا في كافة تفاصيلنا، مستقر معنا حيثما حط بنا المستقر وهو المستقر وإليه المصير، إنه الوجود الحقيقي في عوالم المطلق ومداءات اللا متناه الممتد بغير حد، إنه "الله" حيث لا يوجد له ابتداء أو يعرف له انتهاء، إنه "الله" حيث ينبع من ذاته جوهر الحقيقة، ويجري نهرها الطاهر والعذب في أرواح العارفين بأمره ويروي ظماء حواسهم ويبل غليلها المشرئب دوما لمعرفته، فهم بقدر ما عرفوه جهلوه، وبقدر ما جهلوه رغبوا في معرفته، وهم بين هذا الجهل وبين تلك المعرفة في شؤون وأحوال، وهم نور من أصل الظلام، وظلام من فرع النور، ويبقى "هو" النور اللذي لا ظلام يستطيع أن يتحداه أو يقهره، فهو قاهر كل ظلام وإن خلقه لأمر وحكمة دقت أو جلت..

إن "الله" عز وجل هو الرحمن الرحيم اللطيف، الذي بيده الأمر والتدبير والتصريف، وهو المعروف بلا تعريف ولا يدرك له في معارف الخلق تعريف، أو يحاط بسره المكنون إظهار وتوصيف..

#ترانيم_الحب

الاثنين، 16 يوليو 2018

هل يمرض الفرح؟! - مجدي الحاج

يا أيها الآسي:
ترى هل يمرض الفرح؟!
وهل يمرض الحب والأشواق تنجرح؟! 
قل للبراءة وهي الآن متعبة: 
إن الجراح قريبا 
سوف تنطرح
العيد أقبل والأحلام ما قدمت 
والحزن جاء 
وجاء الدمع والترح 
أهواك يا "لين" 
يا شمسا بنا شرقت 
بعد الهطول 
فأضحى قوسها قزح 
أهواك 
يا طفلة الأحلام فابتسمي
إن البشاشة من لقياك 
تنشرح 
أهواك يا أس البراءات 
التي اشتعلت 
في هذه الدنيا 
فكان الطيب والمرح
شعر: د. مجدي الحاج

#لين_تحارب_الليوكيميا - مجدي الحاج

كأنما الوقت في سباق مع نفسه، واللحظة تلو اللحظة تطالب وحش الألم الكاسر بأن يكف عن نهش أعضاء جسدها النحيل بأنيابه ومخالبه البغيضة، ولكن هيهات.

سرير المستشفى أصابه الضجر من طول مكوثها فوقه، وطعم الدواء يكاد يخبر بامتعاضه من كثرة ما تذوقته بفمها المريض.

أما الإبر فلطالما اشتكت من قسوة الوخز واعتذرت في نفس الوقت لعروقها المتعذبة.

"الكيماوي" ما يزال قادرا على ارتكاب مجازره ضد خلاياها الدموية كل مرة ببرود قاتل.

حتى نظرتها الحالمة كادت أن تستسلم للظلام الحالك، لولا بقية من نور الأمل تتسلل في هدوء نحو بؤبها الوسنان.

"لين" ما تزال صامدة رغم كل شيء، وفي يدها معول من يقين ورجاء، مهمة هذا المعول هي هدم أصنام "الليوكيميا" الجاثمة في محراب عمرها الطاهر منذ قرابة العام.

"لين" ستنتصر بعون المولى عز وجل، وسنفرح جميعا حينها بنصر "الله" وفتحه القريب.

قال الدكتور "ناصر" مخاطبا أم "لين" في إحدى المقابلات الدورية:
"إن طريق العلاج ما يزال طويلا جدا، لكني أنظر لراية الشفاء ترفرف من بعيد في الأفق".

اللهم لك الحمد من قبل ومن بعد، وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، اللهم رب الناس أذهب الباس لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما يا أرحم الراحمين.

#لين_تحارب_الليوكيميا

الأحد، 25 مارس 2018

طريق محبة المولى عز وجل - مجدي الحاج

إذا رأيت أحدهم يمشي في طريق محبة المولى عز وجل فاخفض له جناح الذل من التأدب والإنصياع؛ واصحبه في نفس الطريق بغية الوصول إلى ما يصبو إليه من محبته جل وعلا، وما يبتغيه من تذوق حلاوتها، والركون إلى راحتها، واصبر معه على عقبات الطريق ومكارهه، فكل من سار على الدرب وصل.
د. مجدي الحاج
#ترانيم_الحب 

"حزقيال" القبطي الذي أحبه المسلمون في مدينتي - مجدي الحاج


(حزقيال توفيق حزقيال) تاجر نقادي نسبا قبطي انتماءا شنداوي النشأة والهوى، وهو بائع أقمشة شهير في مدينة شندي بولاية نهر النيل السودانية، ويقع محله في مربع واحد قبالة أحد مداخل سوق شندي الشهيرة، ويعتبر محله (دكان حزقيال) محطة شهيرة للتلاقي والتوصيف المكاني عند اﻷهالي هناك.

وفي الأيام القليلة المنصرمة توفي (حزقيال)، ولوفاته بكت شندي عن بكرة أبيها وتوجعت، وهو ديدن أهلها في كل بيت، حيث يبكون عند فقد أي فرد عزيز من أفراده، وقد تشارك أهل شندي جميعهم الحزن والوجع في وداع ابن المدينة (حزقيال توفيق حزقيال)، فهي مدينة عريقة تجسد
التجانس الكبير والتداخل والتسامح الديني العظيم، حيث الإنتماء فقط لشندي بعيدا عن القبيلة والأصل والدين.

وقد كان لأقباط مدينة شندي كبير السبق في إدخال (الحداثة) و(الموضة) إن صح التعبير في كثير من تفاصيل المدينة وبالأخص في الجانب الإقتصادي.

حيث نجد جلابية العيد تفصل في دكان (حزقيال)، وقد لبس أهل شندي منه كثيرا وتزين العريس من محله بالشال والعمة السودانية وهو (قبطي) تشرب عادات أهل المدينة فأصبح يناقشهم حتى في مقاس الطاقية.

ولأجل ذلك فإن أصالة قماش (حزقيال) أصالة لا تنافس وبريقها الخاص لا يجارى ولا يوجد إلا عنده فقط.

وقد تفرد الأقباط في منتجاتهم التي تعمر مدينة شندي وتخصصوا فيها، ولهم دور ملحوظ في التنوير المعرفي فهناك مكتبة العهد الجديد لصاحبيها (لطفي وسمير) والتي كانت من أوائل بوابات المعرفة في شندي حيث الجرائد والصحف السيارة، وحيث مجلات ميكي وسمير وماجد والمغامرون الخمسة والشياطون الثلاثة عشر ومجلة العربي ومراجع أخرى متعددة في الدين الإسلامي؛ ولا أزال أذكر تلك المسافة التي كنا نقطعها سويا أنا وابن خالتي عاطف فزع من (الحلة) للحصول على إحدى هذه المجلات والروايات الشيقة من مكتبتهم.

ولا ننسى (تانج) ميلاد حنا وصلصته، ولا أفضل أو أروع من باسطة (إدوارد) في مربع واحد التي تمنحك طعم (الباسطة) الحقيقي، و في المجال الصحي هناك أيضا صيدلية (إدوارد)، والبصير (نصحي) الذي كان يجبر الكسر ويعالج الرضوخ والفكك في دكانته التى يبيع فيها (الحلاوة الطحينية) و(زيت السمسم) الأصلي؛ وقد اشتهر عند لاعبي كرة القدم في مدينة شندي وضواحيها حيث كان يعالج أي لاعب يصاب في ميادين اللعب والكرة من غير بنج أو حقن مخدرة، فهو بذلك يشبه في عمله أخصائيي الطب الرياضي والإصابات والعظام في الطب الحديث.

والأقباط الذين يطلق عليهم في مدينتي مصطلح (النقادة) يعتبرون عنصرا مهما من مكونات النسيج الإجتماعي بالمدينة يعرضون منسوجاتهم القطنية من (فراد وشالات وجلاليب دمور) مؤكدين بها إسهامهم الفعال في تمييز المدينة واختصاصها بصناعة تطورت كثيرا.

وفي جانب من جوانب المدينة ومداخلها الشهيرة وكثيرة التردد توجد لافتة واثقة، لم تعرف بجملة، ولم تلحق بتوضيح، فكلمة واحدة كفيلة بتأكيد أن المتجر شهير ومعروف والشهير لا يعرف، تلك اللافتة كتب عليها (حزقيال) وكفى.

وقد عرف حزقيال بكونه تاجرا سمحا خلوقا ترتسم على وجهه ظلال ابتسامة ملازمة وصافية وقد تفنن في إرضاء زبائنه حتى يخيل إليك أن ه لا بائع سواه في سوق شندي، رجل يقف خلف تسامحه وأناته وصبره قول المسيح عليه السلام:
(الماء فاغتسلوا من الآثام حين يفكر التعساء منكم في القصاص).

لم يكن الرجل حبيس متجره، بل كان قامة اجتماعية متدفقة لا تتخطاها العين في الأفراح والأتراح، وهو يتنقل بين الناس بابتسامته الساحرة وطلعته البهية وخطاه المسرعة وملابسه المجاهرة بالأناقة.

وبذلك فقد أصبح حزقيال بجدارة رمزا من رموز مدينة شندي، فقد ظل الرجل يسعى منافحا عن مجتمعها الذي شارك في لجانه وتنظيماته، وشكل حضورا جليا فيه ولم يتمترس خلف إحساس سلبي لكونه من أقلية ذات معتقد مغاير فانبرى لكل تكليف وحفته محبة الجميع، وأصبح الرجل رمزا لعلو الهمة والمبادرات الفاعلة حتى اختير عضوا بمجلس إدارة جامعة شندي ولم يكن ذا حظ مقدر من التعليم.

وكان قبل فترة قد أصيب بوعكة صحية مفاجئة حيث ظلت الأعين تتفرس وجهه الباسم الذي ما لبثت ابتسامته تضيق شيئا فشيئا، وحضوره المتدفق ينحسر قليلا، وبعض أعذاره تنوب عنه حضورا في أكثر من مناسبة حتى أعلن عن نبأ حزين، فهو يحزم أمتعته مستشفيا في ألمانيا.

خرجت شندي عن بكرة أبيها مودعة للرجل، وداعية له بالشفاء؛ ولم تكف الهواتف الذكية منها وغير الذكية عن المتابعة وما انقطع الرنين حتى هاتف من يبشر أن حزقيال قد تعافى.

عاد بعد غياب بعافية كاملة، وصحة تامة، وبذات الإبتسامة والترحاب، وعاد كما عاد الناس لمتجره الذي يرتدي البشاشة، والمدينة تفيض فرحا وتؤكد أنها مجتمع التسامح الديني الفريد وأنه لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، ومجتمع شندي يسمو ويؤكد متانة الروابط الإنسانية.

وقد عبر الناس إلى بر آمن على متن قارب كتبت عليه عبارة موحية للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير في الخلق).

وفي يوم الإثنين الموافق للثامن عشر من شهر ديسمبر من العام الجاري 2017م وفي مستشفى المك نمر الجامعي، فقدت شندي رمزا من رموزها السامقة وركنا ركينا من أركانها وعلامة بارزة من علاماتها.

مات حزقيال توفيق حزقيال بعد صراع طويل مع المرض اللعين.

جاءت أسرة حزقيال بقيادة والده توفيق حزقيال من (نقادة) وهي موضع بجمهورية مصر في ظروف خاصة قال عنها البعض إنها ذات دوافع اقتصادية وتجارية لا غير، واستقر بها المقام بمربع (1) بمدينة شندي في السودان، وقد كان توفيق حزقيال يرتدي العراقي والسروال مثل سائر أهل شندي في ذلك الزمان، ولكنه كان يضيف عليهما الصديري الصعيدي.

جاء الأقباط لشندي فأحبوها وأحبتهم، قليلون منهم عملوا بالتجارة خاصة تجارة القماش وعلى رأسهم أولاد أبسخيرون (إبرهيم ويوسف) ومنهم من عمل في الخردوات مثل (متى صليب) ودكانه بسوق مربع (11) ونونو جرس شقيقة (باسكال) ودكانها بمنزلها بمربع (1) وسعد ميلاد وإدوارد سمعان وكانت محلاتهم راقية تضاهي المتاجر الكبيرة الفاخرة في الخرطوم.

عمل معظم النقادة في صناعة النسيج اليدوي، حيث كانوا ينتجون (الفردة والقنجة).

اشتهرت شندي بالدمور اليدوي فقد سبق الأقباط في صناعة النسيج أسرة (الجبلاب) بمحافظة المتمة.

تطورت صناعة النسيج في النوراب على يد الراحل المقيم الحاج كمال الدين أحمد.

أدخل الأقباط ثقافة جديدة وهي فضيلة العمل لكل أفراد اﻷسرة، فهم كلهم يعملون الرجل والمرأة والأولاد والبنات كبارهم وصغارهم.

بعضهم يجهز الغزل في (البوص) والآخرون يتناوبون على المنسج الذي يعمل ليل نهار.

يخبزون الرغيف (أبو قرون) في بيوتهم مرة واحدة في الأسبوع فيضمنون خبزا جيدا وبتكلفة قليلة.

حزقيال ابن من أبناء شندي الأوفياء، أحبه أهل شندي وأحبهم.

كان ودودا لا تقابله إلا مبتسما هاشا باشا، يقضي جل وقته في خدمة الناس.

دكانه ملتقى لأهل شندي، يأتيه الكبير والصغير، المرأة والرجل، كان لا يفرق بين غني وفقير ولا كبير وصغير ولا متعلم وغير متعلم، الناس عنده كلهم (أولاد تسعة).

الموظفون والموظفات يقضون حوائجهم (بكتمان) عند حزقيال يستدينون منه القماش والثياب والنقود.

يسجلها في دفتر (الجرورة)، ولم يلاحق قط واحدا من زبائنه.

كان حزقيال جعليا يعتز بجعليته، فالجعولية ثقافة عند البعض قبل أن تكون قبيلة أو جنسا، الأقباط يحلفون بالطلاق بالثلاثة (ويسفون التمباك) ويتعاطون (الشربوت والجنزاية والبوقنية) ويجاملون العريس بأن يخلعوا ثيابهم ويجلدوا بالسوط إكراما للعريس كعادة الجعليين (مثلما فعل ابن فادي أديب قبل أشهر وتداولتها الوسائط الإجتماعية).

وكان كثير من أهالي شندي يعاملونهم بالمثل حيث يحضرون معهم (الإكليل) في كنيستهم القابعة في حي الزهور الشنداوي عند الأفراح ويحضرون القداس عند الأتراح، ويقادح كل منهم الآخر ويشيعون موتاهم معا.

كان أديب فاخوري يجهز المايكرفونات لصلاة العيدين ويتنقل بسيارته الخاصة بين مواقع الصلاة ليوفر المايكرفونات للمصلين.

هكذا ولهذه الدرجة اندمج الأقباط في مجتمع شندي وصاروا جزءا لا يتجزأ منه، وقدموا نموذجا للتسامح والتعايش الديني لا أحسب أن له مثيلا في كل الدنيا.

تصور يا حزقيال بعد كل هذا التعايش تضع أمريكا شرطا لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب (التعايش والتسامح الديني)!.

مات حزقيال (الحبوب) فبكاه المسلمون قبل النصارى، بكاه أهل شندي الموجودون فيها، وبكاه أهل شندي في مهاجرهم بالداخل والخارج.

سيفقدك الجميع يا حزقيال في كل المناسبات السياسية والإجتماعية والإقتصادية، فقد كان فاكهة مجالسها.

مات حزقيال وهو سعيد أن يحقق الأهلي شندي كأس السودان مفخرة لشندي كأول فريق في الولايات يحصل على هذا الشرف بعد الإتحاد مدني (الإتحاد أحرزه عندما انسحب منه المريخ والهلال).

احتفلت شندي واحتفل معها حزقيال وهو طريح الفراش بهذا النصر المؤزر.

مات حزقيال حزينا أمسية الإثنين في نفس اللحظة التي استخدمت أمريكا الفيتو ضد العالم كله الذي رفض أن تكون القدس الشريفة عاصمة لإسرائيل كما أرادها ترامب!.

القدس التي فيها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وقبة الصخرة وحائط البراق ونخلة السيدة مريم وكنيسة القيامة، منحها ترامب لليهود (عطاء من لا يملك لمن لا يستحق)، ولكنها يا حزقيال ستعود رغم أنف أمريكا وبعض المتآمرين.

وقد نعاه رئيس مجلس جامعة شندي وأعضاء المجلس ومدير الجامعة والعاملون فيها، فهو عضو مجلس الجامعة، وكان له أدوار متعاظمة تجاه الجامعة وتفاعله مع برامجها وأدواره تجاه مجتمع شندي ممثلا لشريحة الأقباط في كافة الفعاليات الرسمية والشعبية بالمحلية.

وما أن نعى الناعي خبر الوفاة حتى تقاطر الناس إلى منزل حزقيال من الريف والحضر وكان يوما عصيبا وحزينا على شندي.

ذلك التوافد لم يصدر من فراغ فقد كان حزقيال متواصلا مع كل فئات المجتمع في سرائهم وضرائهم وكان لحزقيال حب خاص للفقراء والمساكين وكان متواصلا معهم بدعمه الخفي الشهري، ذلك الدعم الذي لايعلمه إلا القليل من أصدقائه والمقربين إليه وقد ظهر ذلك على السطح عندما سافر الرجل لألمانيا بغرض العلاج وهناك وداخل غرفة الإنتظار للعملية يذكر شندي وربوع شندي ويتذكر الفقراء ويتصل بأحد الأصدقاء بشندي بأن هناك (مظاريف) داخلها مبالغ نقدية، عليها أسماء أصحابها وعناوينهم، ويرجو من الصديق لو تكرم أن يذهب لمنزله بمربع واحد ويستلمها من الأسرة ويسلمها لمستحقيها في شندي وبعض القرى من حولها، ويقول صديقه (محمد) وكله دهشة واستغراب، وقد أكد أنه ذهب بالفعل واستلم تلك المظاريف ووزعها على أصحابها.

كانت هذه الدعومات يخرجها حزقيال شهريا لأولئك المساكين وكان يحرص كل الحرص أن يسلمها بنفسه حتى لا يشعر مستحقيها بالحرج.

سنوات طويلة من الدعم والسخاء ولا أحد يعلم عن ذلك، وهذا سر توافد الناس عند سماع نبأ وفاته.

أما تكفله بدفع تكلفة العمليات الجراحية للذين لا يستطيعون فهذه لا تحصى ولا تعد.

مضى حزقيال لكن لم تمض مواقفه الإنسانية بل ظلت واقفة كمحطته الكائنة في شندي معلما بارزا فيها.

مات الراحل وبقيت محطة حزقيال وستظل رمزا وجسرا للمحبة والسلام.

مضى حزقيال وستظل أعماله يذكرها له الناس في شندي مثلما يذكرون ولا زالوا يذكرون الجد أديب فاخوري ذلك الذي كان يملك محل بيع وصيانة المايكروفونات الوحيد في شندي، فقد كان الرجل يتكفل بتركيب وصيانة مايكرفونات المساجد وكان يجهزها في مناسبات صلاة العيدين والمولد النبوي الشريف دون أن يأخذ مقابلا لذلك.

ولن ينسى أهل شندي العم نبيه قلادة وهو يخرج بصينية الإفطار خلال شهر رمضان المعظم في الشارع العام.

ولن تنسى شندي صدق وأمانة ونزاهة الأقباط في البيع، وقد تحدث الكبار من أهلنا المزارعين أن تجار الأقباط كانوا موضع ثقتهم قبل أن يعرف الناس الخزن والبنوك فقد كانوا يؤتون بكل ما تجود به محاصيلهم ليحفظها لهم التاجر القبطي ويستدردونها متى ما طلبوها.

ويقول منتسبي شرطة ولاية نهر النيل وقسم شندي تحديدا وشرطة المحلية أنه لم يعرض عليهم في يومية من يوميات الحوادث قبطي واحد اتهم بخيانة أمانة أو اختلس مالا عاما أو سرق أو احتال أو ارتشى، وحتى في حالة المخالفات البسيطة تجدهم أول من يسارع لقسم الشرطة ويعفو ويسالم ويسامح.

أما بالنسبة لاسمه حزقيال فهو نبي مقدس في اليهودية والمسيحية والبهائية وهو كاتب سفر في الكتاب المقدس، وسفره عبارة عن تنبؤات بخصوص سقوط القدس بيد البابليين وسقوط الأمم المجاورة وأيضا بخصوص عودة اليهود إلى القدس وإعادة بنائهم للهيكل وتكلم أيضا عن المسيح وقد عاش ما بين سنتي 622 ق. م. و570 ق. م.

وقد كان حزقيال من اليهود المسبيين الأوائل لبابل، حيث تم سبيه في سنة 597 ق. م. إلى نهر الخابور.

ويقال أنه نفسه ذو الكفل النبي المذكور في القرآن الكريم.

التحية والتعازي في مجملها لكل الجالية القبطية في السودان عموما وبالأخص في مدينتي شندي ونسأله تعالى أن يتواصل هذا التسامح والود بين المسلمين والأقباط كيف لا وقد أوصانا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن نستوصي بالأقباط خيرا.

ولنتعرف على شخصية حزقيال أكثر اسمحوا لي أن أنقل لكم هذا الحوار الصحفي الجميل والذي أجرته معه جريدة الصحافة السودانية في عددها الصادر بتاريخ 15/4/2011م:

حزقيال توفيق حزقيال: سر تجار مدينة شندي وصاحب المحطة الشهيرة

ونسة: عمار هاشم

حزقيال توفيق حزقيال واحد من أشهر تجار شندي في مجال تجارة الأقمشة من مواليد مدينة شندي مربع واحد، أب لأربع بنات وله ستة من أحفاده التقينا به في ونسة من دار جعل استقبلنا بترحابه المعهود ودردشنا معه وحدثنا عن حياته العملية وحب أهل شندي له، ومحطة حزقيال أصبحت من أهم معالم شندي في شارع السوق الرئيس وكانت ونسة تحكي عن روعة حزقيال وطيبته.
* مرحب بيك عمنا حزقيال في ونسة؟
أهلاً بي ونسة وبي ناس الصحافة *
في البداية حدثنا عن بدايتك للتجارة *
بدأتها يوم 25/5/1969م نحن شغالين بنعمل ونجرد ومارشات نميري شغاله
سوق شندي الأمس واليوم؟ *
* سوق شندي يختلف إختلافا كبيرا عن الأمس سوق شندي اليوم لو مشيت السوق ما بتعرف زول، زمان فيها أعلام بارزه إفتقدناها أمثال المرحوم خالد حسن حسين، عبدالرحيم أبو دقن محمد إبراهيم النعيم وعلي كريم الدين وديل كلهم معالم شندي الكبار وأسياد البلد وأسياد السوق وهسه ديل اختفوا من السوق.
التجارة شطارة ؟
* زمان التجارة صدق وأمانه ومعاملة وأحسن مقابله هسه اي زوووول بشتغل تاجر وفي تجار ما بعرفوا يتعاملوا مع الناس ولا يعرفوا يودعوا الناس بس إسم تجارة، والتجارة أصلا تعرف الناس وتقابلهم كويس والتجارة فن وذوق.
* سوق شندي إقتصاديا كيف بعد الكبري؟
* شندي تطورت شديد من الفترة السابقة من 2000 حتي الاّن نهضت نهضة كبيرة ،وكمان كبري المك نمرة ح يدفعها خمسين اوستين سنة لي المستقبل ، والحمد لله
* هل أضاف الكبري لحزقيال جديدا ؟
* وأجاب باسماً تجارة الأقمشة فيها كساد عام وليس في السودان وحده ولا حتى شندي بل العالم كله.
* الملابس الجاهزة اتعبتكم ؟
* الملابس الجاهزه غزت السوق ونحن هسه بنشتهر بالفرده وجلابية الدمور والشال الرجالي والفرده النسائية ،وأما تجارة الأقمشة توقفت خالص ،،واصبحنا نعتمد على الملابس القومية التي تصنع في شندي وهي بقت عنوان لي شندي والذي يأتي الي شندي من كسلا والخرطوم والابيض وبربر ومن نيالا يقولوا ليك عايزين الحاجات القومية بتاعت شندي وناس شندي بودعوا ضيوفهم بالهدايا ، والزول البيجي شندي لازم يشيل معاهوا هدايا زي الحجاج لما يمشوا مكه ويجيبوا معاهم سبح وطواقي.
* تجارة الأقمشة عائدها المادي ضعيف؟
* نعم عائدها غير مجز وضعيف بس قالوا الولف قتال ،لكن ما بخليها وفي أصناف شغاله وما اتأثرت زي مشمع الارض الملايات والستائر دي كلها حاجات ماوقفت وشغالين فيها وما عندي شغل غير تجارة الأقمشة والحمد لله
تجار شندي القدامى الأقباط أين هم الآن؟ *
* في ناس رحلوا وهجروا شندي وخلوا البلد زي فادي أديب غير من شغل الاقمشة وعمل ليه صيدلية ، ومدحت من الاقمشة الي التصوير والكاسيت والفيديو،مجال الأقمشه خلي الناس تتجه الي تجارة اخري.
كلمنا عن علاقة الأقباط بالمسلمين في شندي؟
* شندي بالذات تختلف عن كل مدن السودان ما في علاقة بس، في محبة وديل اهل في الفرح والكره ، والخير والشر والحالة واحدة وانا ما برضي يقولوا ليا في فرق بينكم الإ بس الفرق في الدين ،وبيناتنا الاحترام.
* حزقيال يتمتع بحب ناس شندي حتي أصبح اسمه محطة كبيرة في شندي؟
* علاقتنا الوطيده مع ناس شندي ومحبة الناس لينا هي الخلت حزقيال محطه لايمكن تجاوزها
علاقتك بالفن السوداني *
* استمع لي الفنان الرائع محمد الأمين ولوعندي عشرين شريط ح تلقي 19 شريط لي ودالامين .
* محمد الامين ولا محمد عبد الوهاب أم كلثوم ؟
* ضحك وقال وبرتاح للفن السوداني أكتر من العربي
ماذا يعني لك مربع واحد فى شندي ؟
* مربع واحد الطفولة الشباب الإنتماء والنشأة وهوكل شيء في حياتي
كلمه أخيرة؟ 
* شكرا علي الونسة الجميله في صحيفة الصحافة وأقول السودان ده في القلب وفي العين وعلى الرأس وأعتز جدا بأنني دفعة أصدقاء كتار جدا أمثال علي قسم السيد وهاشم السيد وأعلام بارزة في الوطن أمثال سعادة الفريق الفاتح عبد المطلب والفريق عبدالحميد بروزة ودكتور أحمد لوكا وسعادة السفير عبدالحليم بابو وديل كلهم أخواني وأصحابي وتربطنا بيهم كل المناسبات وده سودانا الكبير.

ورغم ظهور حزقيال كتابع مخلص للكنيسة القبطية إلا أن هناك أصواتا كثيرة في مدينة شندي تتحدث عن اعتناقه للدين الإسلامي بصورة سرية لأسباب قوية وأنه اضطر لإخفاء إسلامه بسبب حرصه على أسرته وخوفه على مشاعر أبنائه وقلقه من المتطرفين في كنيسته؛ حيث كان آخرها ظهور شيخ وإمام مسجد في شندي مطالبا بالصلاة على حزقيال صلاة الجنازة الإسلامية ودفنه في مقابر المسلمين كونه مسلما إلا أن الناس ذكروا له أنه لا يجوز ذلك كونه لم يظهر إسلامه ولم يشهد عليه في المحكمة الشرعية؛ وعليه أن يترك أمره لله عز وجل فهو وحده العالم بحقيقة أمره.

وفي الختام نقول البقاء لله جل جلاله.

وكل عام وأمتنا السودانية بكافة أطيافها بألف خير وطمأنينة ومحبة وازدهار. 

عرض: د. مجدي الحاج

خاطرة صباحية من وحي الشتاء - مجدي الحاج

جاء الشتاء محملا بالكثير الكثير من الأحلام الغضة والأماني السندسية...
جاء الشتاء وها قد عدت وحدي مجددا أحترف البحث عن الدفء في فنجان قهوتي الصباحية، وأبثها اشتياقاتي ولوعتي لحبيبة قد غابت وخلفت وراءها بردا لا يجارى في المشاعر، وصقيعا لا ينافس في أوصال الروح...
جاء الشتاء ومدفأتي ما زالت تتغذى على وقع أحاديثها التي لا تليق إلا بها، فجعلت أبكي حد الضحك...
جاء الشتاء وما زالت تلك الزهور ترتجف في مزهريتها شوقا للحديقة التي قتلها الصقيع بعد غيابها...
في الشتاء المنصرم كنا معا نغزل معطف الحب ونخيط وشاح السعادة، فأغرقنا البرد في طوفانه...
في الشتاء المنصرم كانت تقول لي: لا أحتاج إلا إلى لمسة حانية من يديك، وإلى همسة رقيقة من شفتيك حتى أشعر بالدفء، فانفرطت حبات العقد الفريد من جيد الذكريات...
الحب الشتائي هو حب استثنائي، حب تصنعه حرارة الأشواق كما تصنعه حرارة الأجساد تماما...
إن رياح الشتاء وعواصفه ليست بتلك القسوة التي نخاف، أحيانا لا تفعل شيئا سوى نفض غبار الوحشة عن حياتنا، وكذلك أمطاره فهي تغسل خوفنا ورهبتنا من الأيام...
يمضي شتاء ويجيء آخر ولكن الحياة ما زالت مستمرة بحرها وبزمهريرها، وما زال الأمل يشتعل في القلوب حتى يمنحها الدفء، أما أنا فدفئي الوحيد بعد اليقين هو كلمة: "أحبك"...
د. مجدي الحاج

كيف استغل الشيطان مسميات الرومان والسريان للتلبيس على أهل الإيمان؟! (أسماء الشهور والأيام والكواكب نموذجا) - مجدي الحاج

مع بداية العام الميلادي الجديد ٢٠١٧م أحب أن أثير نقطة غاية في الأهمية تتعلق بأصل مسميات الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية التي نستعملها بشكل متكرر في حياتنا دون أن نعرف حقيقة معانيها التي تتعارض بشكل صارخ مع عقيدتنا الإسلامية الصحيحة، ولمن لا يعرف ذلك فليقرأ المعلومات الآتية:

١. أخذ اسم شهر January يناير من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الإله الروماني جانوس Janus، وهو إله الشمس، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل إله الحرب والسلم، وقيل: إنه إله البدايات والنهايات.

٢. أخذ اسم شهر February فبراير من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير في الديانات الوثنية القديمة. 

٣. أخذ اسم شهر Mars مارس من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month، أما مارس Mars فهو إله الحرب عند الرومان، وهو حاميهم وناصرهم. 

٤. أخذ اسم شهر April أبريل من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء.

٥. أخذ اسم شهر May مايو من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهة مايا Maia، وهي آلهة الخصب الرومانية. 

٦. أخذ اسم شهر June يونيو من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius ويقصد بها الآلهة جونو أو يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية. 

٧. أخذ اسم شهر July يوليو من اللغات الأنجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس، وذلك قبل إضافة يناير وفبراير. 

٨. أخذ اسم شهر August أغسطس من اللغة الإنكليزية القديمة من كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه أغسطس بعد انتصاره على أنطونيو عام 31 ق. م، وكان اسم الشهر Sextillis أي الشهر السادس. 

٩. أخذ اسم شهر September سبتمبر 
من اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني. 

١٠. أخذ اسم شهر October أكتوبر من اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني. 

١١. أخذ اسم شهر November نوفمبر من اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويمي الروماني. 

١٢. أخذ اسم شهر December ديسمبر من اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويمي الروماني. 

أما فيما يتعلق بالشهور السريانية فإن تسميتها إلى عام 312م، وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي: 

*كانون الثاني والأول (يناير وديسمبر): 

يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والإستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر أنه من الكن والإستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك، وقيل إن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء، وقيل: إنها تعني موقد النار.

*شباط (فبراير): 

يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل: إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو، شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.

*نيسان (أبريل): 

الكلمة من أصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء. 

وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين. 

*أيار (مايو): 

الكلمة بابلية الأصل، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.

*حزيران (يونيو):

لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه. 

*تموز (يوليو): 

اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به إله عبده السومريون والأكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو إله يموت ويعود. 

*آب (أغسطس): 

الكلمة من أصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار، وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الإسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ. 

*أيلول (سبتمبر):

الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله تموز. 

*تشرين الأول والثاني (أكتوبر ونوفمبر): 

من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء. 

هل تعرف معاني الأشهر العربية ولماذا سميت بهذه الأسماء؟ 

محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه. 

صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. 

ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الإسم.

ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط. 

جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الإسم. 

جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. 

رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 

شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. 

رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثير الشمس. 

شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها). 

ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. 

ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.

الأيام باللغة العربية:

*السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال: سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن، وقيل: إن السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

*الأحد: بمعنى الواحد، وأول العدد، واليوم الأول من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

*الإثنين: يعني اليوم الثاني من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (أهون).

*الثلاثاء: يعني اليوم الثالث من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (جبار).

*الأربعاء: يعني اليوم الرابع من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

*الخميس: يعني اليوم الخامس من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس).

*الجمعة: الجمعة من الإجتماع وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة). 

الأيام باللغة الإنكليزية:

لم تأخذ الأيام أسماءها باللغة الإنكليزية، وباللغات الأوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الأنجلو ـ سكسون الذين أطلقوا على معظم الأيام أسماء آلهتهم، والتي تشابه إلى حد كبير أسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي:

١. يوم Saturday (السبت) الأصل الروماني هو dies saturni ويعني بالإنكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل، وزحل هو إله الزراعة عند الرومان.

٢. يوم Sunday (الأحد): الأصل الروماني هو dies solies ويعني بالإنكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.

٣. يوم (الإثنين): الأصل روماني ويعني بالإنكليزية القديمة day of the moon أي يوم القمر.

٤. يوم Tueay (الثلاثاء): مصدر الإسم هو Tiw او Tiu وهو الإسم الأنجلو ـ سكسوني للإله الأسكندنافي Tyr وهو إله الحرب، مثلما يعني Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ إله الحرب عند الرومان.

٥. يوم Wedneay (الأربعاء): الأصل الروماني هو Mercurii ومنها إلى اللغة الإنكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد إله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان!!!.

6. يوم Thars day (الخميس): الأصل الروماني هو jovis dies ومنها إلى الإنكليزية القديمة حيث تعني day of thor وهو أحد الآلهة، كما تعني Jupiter's day أي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.

٧. يوم Friday (الجمعة): يعني الإسم باللغة الإنكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الإله أودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الإسم أيضا Venus day أي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان.

وعليه فإنه يتوجب علينا كمسلمين موحدين أن نبرأ من أسماء الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية لأنها تحمل معان شركية وكفرية واضحة والعياذ بالله تعالى؛ وقد تحتوي معاني هذه المسميات تعظيما واضحا لأباطرتهم وملوكهم من أهل الشرك والكفر والعياذ بالله تعالى.

ولكن قد يقول البعض ما هو البديل خصوصا أن استعمالها لا يعني إقرار المستعمل لها لعقيدة أهلها الشركية؟، وهنا أحب أن أذكركم بقوله تعالى: (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)، وبقول رسوله الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (إن الرجل ليلقي بالكلمة لا يلقي لها بالا تقذف به في النار سبعين خريفا)، ولذلك لا ينبغي التساهل في استعمال مثل هذه المسميات لأن في استعمالها إرضاء للشيطان الرجيم الذي نفثها في عقول أهل الشرك من قدماء الرومان والسريان وأحفادهم ومن هو على شاكلتهم. 

والبديل في رأيي هو استعمال الأرقام من ١ إلى ١٢ لكل شهر من أشهر السنة الشمسية المعروفة اصطلاحا بالميلادية علما أن لفظة شمسية هي لفظة أكثر دقة من ميلادية، إذ لم يحدد لنا التاريخ وقتا معينا لميلاد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام وقد اختلف في ذلك من يزعمون اتباعه اختلافا عريضا. 

والمعول في ذلك هو قوله تعالى في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

وفي القرآن الكريم نلاحظ إقرارا واضحا لاستعمال الأشهر العربية (الهجرية) المعتمدة على التوقيت القمري من حيث ذكر شهر رمضان والتعرض للأشهر الحرم، فهي على ما يبدو لا علاقة لها بالمعتقدات الشركية والكفرية، وبالتالي فتح المجال للتلبيس الشيطاني في استعمالها، لأنها تعتمد على معان لغوية فقط، هذا والله أعلم.

هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وكل عام وأنتم بخير ويمن وإيمان وتوفيق.