الأحد، 25 مارس 2018

طريق محبة المولى عز وجل - مجدي الحاج

إذا رأيت أحدهم يمشي في طريق محبة المولى عز وجل فاخفض له جناح الذل من التأدب والإنصياع؛ واصحبه في نفس الطريق بغية الوصول إلى ما يصبو إليه من محبته جل وعلا، وما يبتغيه من تذوق حلاوتها، والركون إلى راحتها، واصبر معه على عقبات الطريق ومكارهه، فكل من سار على الدرب وصل.
د. مجدي الحاج
#ترانيم_الحب 

"حزقيال" القبطي الذي أحبه المسلمون في مدينتي - مجدي الحاج


(حزقيال توفيق حزقيال) تاجر نقادي نسبا قبطي انتماءا شنداوي النشأة والهوى، وهو بائع أقمشة شهير في مدينة شندي بولاية نهر النيل السودانية، ويقع محله في مربع واحد قبالة أحد مداخل سوق شندي الشهيرة، ويعتبر محله (دكان حزقيال) محطة شهيرة للتلاقي والتوصيف المكاني عند اﻷهالي هناك.

وفي الأيام القليلة المنصرمة توفي (حزقيال)، ولوفاته بكت شندي عن بكرة أبيها وتوجعت، وهو ديدن أهلها في كل بيت، حيث يبكون عند فقد أي فرد عزيز من أفراده، وقد تشارك أهل شندي جميعهم الحزن والوجع في وداع ابن المدينة (حزقيال توفيق حزقيال)، فهي مدينة عريقة تجسد
التجانس الكبير والتداخل والتسامح الديني العظيم، حيث الإنتماء فقط لشندي بعيدا عن القبيلة والأصل والدين.

وقد كان لأقباط مدينة شندي كبير السبق في إدخال (الحداثة) و(الموضة) إن صح التعبير في كثير من تفاصيل المدينة وبالأخص في الجانب الإقتصادي.

حيث نجد جلابية العيد تفصل في دكان (حزقيال)، وقد لبس أهل شندي منه كثيرا وتزين العريس من محله بالشال والعمة السودانية وهو (قبطي) تشرب عادات أهل المدينة فأصبح يناقشهم حتى في مقاس الطاقية.

ولأجل ذلك فإن أصالة قماش (حزقيال) أصالة لا تنافس وبريقها الخاص لا يجارى ولا يوجد إلا عنده فقط.

وقد تفرد الأقباط في منتجاتهم التي تعمر مدينة شندي وتخصصوا فيها، ولهم دور ملحوظ في التنوير المعرفي فهناك مكتبة العهد الجديد لصاحبيها (لطفي وسمير) والتي كانت من أوائل بوابات المعرفة في شندي حيث الجرائد والصحف السيارة، وحيث مجلات ميكي وسمير وماجد والمغامرون الخمسة والشياطون الثلاثة عشر ومجلة العربي ومراجع أخرى متعددة في الدين الإسلامي؛ ولا أزال أذكر تلك المسافة التي كنا نقطعها سويا أنا وابن خالتي عاطف فزع من (الحلة) للحصول على إحدى هذه المجلات والروايات الشيقة من مكتبتهم.

ولا ننسى (تانج) ميلاد حنا وصلصته، ولا أفضل أو أروع من باسطة (إدوارد) في مربع واحد التي تمنحك طعم (الباسطة) الحقيقي، و في المجال الصحي هناك أيضا صيدلية (إدوارد)، والبصير (نصحي) الذي كان يجبر الكسر ويعالج الرضوخ والفكك في دكانته التى يبيع فيها (الحلاوة الطحينية) و(زيت السمسم) الأصلي؛ وقد اشتهر عند لاعبي كرة القدم في مدينة شندي وضواحيها حيث كان يعالج أي لاعب يصاب في ميادين اللعب والكرة من غير بنج أو حقن مخدرة، فهو بذلك يشبه في عمله أخصائيي الطب الرياضي والإصابات والعظام في الطب الحديث.

والأقباط الذين يطلق عليهم في مدينتي مصطلح (النقادة) يعتبرون عنصرا مهما من مكونات النسيج الإجتماعي بالمدينة يعرضون منسوجاتهم القطنية من (فراد وشالات وجلاليب دمور) مؤكدين بها إسهامهم الفعال في تمييز المدينة واختصاصها بصناعة تطورت كثيرا.

وفي جانب من جوانب المدينة ومداخلها الشهيرة وكثيرة التردد توجد لافتة واثقة، لم تعرف بجملة، ولم تلحق بتوضيح، فكلمة واحدة كفيلة بتأكيد أن المتجر شهير ومعروف والشهير لا يعرف، تلك اللافتة كتب عليها (حزقيال) وكفى.

وقد عرف حزقيال بكونه تاجرا سمحا خلوقا ترتسم على وجهه ظلال ابتسامة ملازمة وصافية وقد تفنن في إرضاء زبائنه حتى يخيل إليك أن ه لا بائع سواه في سوق شندي، رجل يقف خلف تسامحه وأناته وصبره قول المسيح عليه السلام:
(الماء فاغتسلوا من الآثام حين يفكر التعساء منكم في القصاص).

لم يكن الرجل حبيس متجره، بل كان قامة اجتماعية متدفقة لا تتخطاها العين في الأفراح والأتراح، وهو يتنقل بين الناس بابتسامته الساحرة وطلعته البهية وخطاه المسرعة وملابسه المجاهرة بالأناقة.

وبذلك فقد أصبح حزقيال بجدارة رمزا من رموز مدينة شندي، فقد ظل الرجل يسعى منافحا عن مجتمعها الذي شارك في لجانه وتنظيماته، وشكل حضورا جليا فيه ولم يتمترس خلف إحساس سلبي لكونه من أقلية ذات معتقد مغاير فانبرى لكل تكليف وحفته محبة الجميع، وأصبح الرجل رمزا لعلو الهمة والمبادرات الفاعلة حتى اختير عضوا بمجلس إدارة جامعة شندي ولم يكن ذا حظ مقدر من التعليم.

وكان قبل فترة قد أصيب بوعكة صحية مفاجئة حيث ظلت الأعين تتفرس وجهه الباسم الذي ما لبثت ابتسامته تضيق شيئا فشيئا، وحضوره المتدفق ينحسر قليلا، وبعض أعذاره تنوب عنه حضورا في أكثر من مناسبة حتى أعلن عن نبأ حزين، فهو يحزم أمتعته مستشفيا في ألمانيا.

خرجت شندي عن بكرة أبيها مودعة للرجل، وداعية له بالشفاء؛ ولم تكف الهواتف الذكية منها وغير الذكية عن المتابعة وما انقطع الرنين حتى هاتف من يبشر أن حزقيال قد تعافى.

عاد بعد غياب بعافية كاملة، وصحة تامة، وبذات الإبتسامة والترحاب، وعاد كما عاد الناس لمتجره الذي يرتدي البشاشة، والمدينة تفيض فرحا وتؤكد أنها مجتمع التسامح الديني الفريد وأنه لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، ومجتمع شندي يسمو ويؤكد متانة الروابط الإنسانية.

وقد عبر الناس إلى بر آمن على متن قارب كتبت عليه عبارة موحية للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير في الخلق).

وفي يوم الإثنين الموافق للثامن عشر من شهر ديسمبر من العام الجاري 2017م وفي مستشفى المك نمر الجامعي، فقدت شندي رمزا من رموزها السامقة وركنا ركينا من أركانها وعلامة بارزة من علاماتها.

مات حزقيال توفيق حزقيال بعد صراع طويل مع المرض اللعين.

جاءت أسرة حزقيال بقيادة والده توفيق حزقيال من (نقادة) وهي موضع بجمهورية مصر في ظروف خاصة قال عنها البعض إنها ذات دوافع اقتصادية وتجارية لا غير، واستقر بها المقام بمربع (1) بمدينة شندي في السودان، وقد كان توفيق حزقيال يرتدي العراقي والسروال مثل سائر أهل شندي في ذلك الزمان، ولكنه كان يضيف عليهما الصديري الصعيدي.

جاء الأقباط لشندي فأحبوها وأحبتهم، قليلون منهم عملوا بالتجارة خاصة تجارة القماش وعلى رأسهم أولاد أبسخيرون (إبرهيم ويوسف) ومنهم من عمل في الخردوات مثل (متى صليب) ودكانه بسوق مربع (11) ونونو جرس شقيقة (باسكال) ودكانها بمنزلها بمربع (1) وسعد ميلاد وإدوارد سمعان وكانت محلاتهم راقية تضاهي المتاجر الكبيرة الفاخرة في الخرطوم.

عمل معظم النقادة في صناعة النسيج اليدوي، حيث كانوا ينتجون (الفردة والقنجة).

اشتهرت شندي بالدمور اليدوي فقد سبق الأقباط في صناعة النسيج أسرة (الجبلاب) بمحافظة المتمة.

تطورت صناعة النسيج في النوراب على يد الراحل المقيم الحاج كمال الدين أحمد.

أدخل الأقباط ثقافة جديدة وهي فضيلة العمل لكل أفراد اﻷسرة، فهم كلهم يعملون الرجل والمرأة والأولاد والبنات كبارهم وصغارهم.

بعضهم يجهز الغزل في (البوص) والآخرون يتناوبون على المنسج الذي يعمل ليل نهار.

يخبزون الرغيف (أبو قرون) في بيوتهم مرة واحدة في الأسبوع فيضمنون خبزا جيدا وبتكلفة قليلة.

حزقيال ابن من أبناء شندي الأوفياء، أحبه أهل شندي وأحبهم.

كان ودودا لا تقابله إلا مبتسما هاشا باشا، يقضي جل وقته في خدمة الناس.

دكانه ملتقى لأهل شندي، يأتيه الكبير والصغير، المرأة والرجل، كان لا يفرق بين غني وفقير ولا كبير وصغير ولا متعلم وغير متعلم، الناس عنده كلهم (أولاد تسعة).

الموظفون والموظفات يقضون حوائجهم (بكتمان) عند حزقيال يستدينون منه القماش والثياب والنقود.

يسجلها في دفتر (الجرورة)، ولم يلاحق قط واحدا من زبائنه.

كان حزقيال جعليا يعتز بجعليته، فالجعولية ثقافة عند البعض قبل أن تكون قبيلة أو جنسا، الأقباط يحلفون بالطلاق بالثلاثة (ويسفون التمباك) ويتعاطون (الشربوت والجنزاية والبوقنية) ويجاملون العريس بأن يخلعوا ثيابهم ويجلدوا بالسوط إكراما للعريس كعادة الجعليين (مثلما فعل ابن فادي أديب قبل أشهر وتداولتها الوسائط الإجتماعية).

وكان كثير من أهالي شندي يعاملونهم بالمثل حيث يحضرون معهم (الإكليل) في كنيستهم القابعة في حي الزهور الشنداوي عند الأفراح ويحضرون القداس عند الأتراح، ويقادح كل منهم الآخر ويشيعون موتاهم معا.

كان أديب فاخوري يجهز المايكرفونات لصلاة العيدين ويتنقل بسيارته الخاصة بين مواقع الصلاة ليوفر المايكرفونات للمصلين.

هكذا ولهذه الدرجة اندمج الأقباط في مجتمع شندي وصاروا جزءا لا يتجزأ منه، وقدموا نموذجا للتسامح والتعايش الديني لا أحسب أن له مثيلا في كل الدنيا.

تصور يا حزقيال بعد كل هذا التعايش تضع أمريكا شرطا لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب (التعايش والتسامح الديني)!.

مات حزقيال (الحبوب) فبكاه المسلمون قبل النصارى، بكاه أهل شندي الموجودون فيها، وبكاه أهل شندي في مهاجرهم بالداخل والخارج.

سيفقدك الجميع يا حزقيال في كل المناسبات السياسية والإجتماعية والإقتصادية، فقد كان فاكهة مجالسها.

مات حزقيال وهو سعيد أن يحقق الأهلي شندي كأس السودان مفخرة لشندي كأول فريق في الولايات يحصل على هذا الشرف بعد الإتحاد مدني (الإتحاد أحرزه عندما انسحب منه المريخ والهلال).

احتفلت شندي واحتفل معها حزقيال وهو طريح الفراش بهذا النصر المؤزر.

مات حزقيال حزينا أمسية الإثنين في نفس اللحظة التي استخدمت أمريكا الفيتو ضد العالم كله الذي رفض أن تكون القدس الشريفة عاصمة لإسرائيل كما أرادها ترامب!.

القدس التي فيها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وقبة الصخرة وحائط البراق ونخلة السيدة مريم وكنيسة القيامة، منحها ترامب لليهود (عطاء من لا يملك لمن لا يستحق)، ولكنها يا حزقيال ستعود رغم أنف أمريكا وبعض المتآمرين.

وقد نعاه رئيس مجلس جامعة شندي وأعضاء المجلس ومدير الجامعة والعاملون فيها، فهو عضو مجلس الجامعة، وكان له أدوار متعاظمة تجاه الجامعة وتفاعله مع برامجها وأدواره تجاه مجتمع شندي ممثلا لشريحة الأقباط في كافة الفعاليات الرسمية والشعبية بالمحلية.

وما أن نعى الناعي خبر الوفاة حتى تقاطر الناس إلى منزل حزقيال من الريف والحضر وكان يوما عصيبا وحزينا على شندي.

ذلك التوافد لم يصدر من فراغ فقد كان حزقيال متواصلا مع كل فئات المجتمع في سرائهم وضرائهم وكان لحزقيال حب خاص للفقراء والمساكين وكان متواصلا معهم بدعمه الخفي الشهري، ذلك الدعم الذي لايعلمه إلا القليل من أصدقائه والمقربين إليه وقد ظهر ذلك على السطح عندما سافر الرجل لألمانيا بغرض العلاج وهناك وداخل غرفة الإنتظار للعملية يذكر شندي وربوع شندي ويتذكر الفقراء ويتصل بأحد الأصدقاء بشندي بأن هناك (مظاريف) داخلها مبالغ نقدية، عليها أسماء أصحابها وعناوينهم، ويرجو من الصديق لو تكرم أن يذهب لمنزله بمربع واحد ويستلمها من الأسرة ويسلمها لمستحقيها في شندي وبعض القرى من حولها، ويقول صديقه (محمد) وكله دهشة واستغراب، وقد أكد أنه ذهب بالفعل واستلم تلك المظاريف ووزعها على أصحابها.

كانت هذه الدعومات يخرجها حزقيال شهريا لأولئك المساكين وكان يحرص كل الحرص أن يسلمها بنفسه حتى لا يشعر مستحقيها بالحرج.

سنوات طويلة من الدعم والسخاء ولا أحد يعلم عن ذلك، وهذا سر توافد الناس عند سماع نبأ وفاته.

أما تكفله بدفع تكلفة العمليات الجراحية للذين لا يستطيعون فهذه لا تحصى ولا تعد.

مضى حزقيال لكن لم تمض مواقفه الإنسانية بل ظلت واقفة كمحطته الكائنة في شندي معلما بارزا فيها.

مات الراحل وبقيت محطة حزقيال وستظل رمزا وجسرا للمحبة والسلام.

مضى حزقيال وستظل أعماله يذكرها له الناس في شندي مثلما يذكرون ولا زالوا يذكرون الجد أديب فاخوري ذلك الذي كان يملك محل بيع وصيانة المايكروفونات الوحيد في شندي، فقد كان الرجل يتكفل بتركيب وصيانة مايكرفونات المساجد وكان يجهزها في مناسبات صلاة العيدين والمولد النبوي الشريف دون أن يأخذ مقابلا لذلك.

ولن ينسى أهل شندي العم نبيه قلادة وهو يخرج بصينية الإفطار خلال شهر رمضان المعظم في الشارع العام.

ولن تنسى شندي صدق وأمانة ونزاهة الأقباط في البيع، وقد تحدث الكبار من أهلنا المزارعين أن تجار الأقباط كانوا موضع ثقتهم قبل أن يعرف الناس الخزن والبنوك فقد كانوا يؤتون بكل ما تجود به محاصيلهم ليحفظها لهم التاجر القبطي ويستدردونها متى ما طلبوها.

ويقول منتسبي شرطة ولاية نهر النيل وقسم شندي تحديدا وشرطة المحلية أنه لم يعرض عليهم في يومية من يوميات الحوادث قبطي واحد اتهم بخيانة أمانة أو اختلس مالا عاما أو سرق أو احتال أو ارتشى، وحتى في حالة المخالفات البسيطة تجدهم أول من يسارع لقسم الشرطة ويعفو ويسالم ويسامح.

أما بالنسبة لاسمه حزقيال فهو نبي مقدس في اليهودية والمسيحية والبهائية وهو كاتب سفر في الكتاب المقدس، وسفره عبارة عن تنبؤات بخصوص سقوط القدس بيد البابليين وسقوط الأمم المجاورة وأيضا بخصوص عودة اليهود إلى القدس وإعادة بنائهم للهيكل وتكلم أيضا عن المسيح وقد عاش ما بين سنتي 622 ق. م. و570 ق. م.

وقد كان حزقيال من اليهود المسبيين الأوائل لبابل، حيث تم سبيه في سنة 597 ق. م. إلى نهر الخابور.

ويقال أنه نفسه ذو الكفل النبي المذكور في القرآن الكريم.

التحية والتعازي في مجملها لكل الجالية القبطية في السودان عموما وبالأخص في مدينتي شندي ونسأله تعالى أن يتواصل هذا التسامح والود بين المسلمين والأقباط كيف لا وقد أوصانا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن نستوصي بالأقباط خيرا.

ولنتعرف على شخصية حزقيال أكثر اسمحوا لي أن أنقل لكم هذا الحوار الصحفي الجميل والذي أجرته معه جريدة الصحافة السودانية في عددها الصادر بتاريخ 15/4/2011م:

حزقيال توفيق حزقيال: سر تجار مدينة شندي وصاحب المحطة الشهيرة

ونسة: عمار هاشم

حزقيال توفيق حزقيال واحد من أشهر تجار شندي في مجال تجارة الأقمشة من مواليد مدينة شندي مربع واحد، أب لأربع بنات وله ستة من أحفاده التقينا به في ونسة من دار جعل استقبلنا بترحابه المعهود ودردشنا معه وحدثنا عن حياته العملية وحب أهل شندي له، ومحطة حزقيال أصبحت من أهم معالم شندي في شارع السوق الرئيس وكانت ونسة تحكي عن روعة حزقيال وطيبته.
* مرحب بيك عمنا حزقيال في ونسة؟
أهلاً بي ونسة وبي ناس الصحافة *
في البداية حدثنا عن بدايتك للتجارة *
بدأتها يوم 25/5/1969م نحن شغالين بنعمل ونجرد ومارشات نميري شغاله
سوق شندي الأمس واليوم؟ *
* سوق شندي يختلف إختلافا كبيرا عن الأمس سوق شندي اليوم لو مشيت السوق ما بتعرف زول، زمان فيها أعلام بارزه إفتقدناها أمثال المرحوم خالد حسن حسين، عبدالرحيم أبو دقن محمد إبراهيم النعيم وعلي كريم الدين وديل كلهم معالم شندي الكبار وأسياد البلد وأسياد السوق وهسه ديل اختفوا من السوق.
التجارة شطارة ؟
* زمان التجارة صدق وأمانه ومعاملة وأحسن مقابله هسه اي زوووول بشتغل تاجر وفي تجار ما بعرفوا يتعاملوا مع الناس ولا يعرفوا يودعوا الناس بس إسم تجارة، والتجارة أصلا تعرف الناس وتقابلهم كويس والتجارة فن وذوق.
* سوق شندي إقتصاديا كيف بعد الكبري؟
* شندي تطورت شديد من الفترة السابقة من 2000 حتي الاّن نهضت نهضة كبيرة ،وكمان كبري المك نمرة ح يدفعها خمسين اوستين سنة لي المستقبل ، والحمد لله
* هل أضاف الكبري لحزقيال جديدا ؟
* وأجاب باسماً تجارة الأقمشة فيها كساد عام وليس في السودان وحده ولا حتى شندي بل العالم كله.
* الملابس الجاهزة اتعبتكم ؟
* الملابس الجاهزه غزت السوق ونحن هسه بنشتهر بالفرده وجلابية الدمور والشال الرجالي والفرده النسائية ،وأما تجارة الأقمشة توقفت خالص ،،واصبحنا نعتمد على الملابس القومية التي تصنع في شندي وهي بقت عنوان لي شندي والذي يأتي الي شندي من كسلا والخرطوم والابيض وبربر ومن نيالا يقولوا ليك عايزين الحاجات القومية بتاعت شندي وناس شندي بودعوا ضيوفهم بالهدايا ، والزول البيجي شندي لازم يشيل معاهوا هدايا زي الحجاج لما يمشوا مكه ويجيبوا معاهم سبح وطواقي.
* تجارة الأقمشة عائدها المادي ضعيف؟
* نعم عائدها غير مجز وضعيف بس قالوا الولف قتال ،لكن ما بخليها وفي أصناف شغاله وما اتأثرت زي مشمع الارض الملايات والستائر دي كلها حاجات ماوقفت وشغالين فيها وما عندي شغل غير تجارة الأقمشة والحمد لله
تجار شندي القدامى الأقباط أين هم الآن؟ *
* في ناس رحلوا وهجروا شندي وخلوا البلد زي فادي أديب غير من شغل الاقمشة وعمل ليه صيدلية ، ومدحت من الاقمشة الي التصوير والكاسيت والفيديو،مجال الأقمشه خلي الناس تتجه الي تجارة اخري.
كلمنا عن علاقة الأقباط بالمسلمين في شندي؟
* شندي بالذات تختلف عن كل مدن السودان ما في علاقة بس، في محبة وديل اهل في الفرح والكره ، والخير والشر والحالة واحدة وانا ما برضي يقولوا ليا في فرق بينكم الإ بس الفرق في الدين ،وبيناتنا الاحترام.
* حزقيال يتمتع بحب ناس شندي حتي أصبح اسمه محطة كبيرة في شندي؟
* علاقتنا الوطيده مع ناس شندي ومحبة الناس لينا هي الخلت حزقيال محطه لايمكن تجاوزها
علاقتك بالفن السوداني *
* استمع لي الفنان الرائع محمد الأمين ولوعندي عشرين شريط ح تلقي 19 شريط لي ودالامين .
* محمد الامين ولا محمد عبد الوهاب أم كلثوم ؟
* ضحك وقال وبرتاح للفن السوداني أكتر من العربي
ماذا يعني لك مربع واحد فى شندي ؟
* مربع واحد الطفولة الشباب الإنتماء والنشأة وهوكل شيء في حياتي
كلمه أخيرة؟ 
* شكرا علي الونسة الجميله في صحيفة الصحافة وأقول السودان ده في القلب وفي العين وعلى الرأس وأعتز جدا بأنني دفعة أصدقاء كتار جدا أمثال علي قسم السيد وهاشم السيد وأعلام بارزة في الوطن أمثال سعادة الفريق الفاتح عبد المطلب والفريق عبدالحميد بروزة ودكتور أحمد لوكا وسعادة السفير عبدالحليم بابو وديل كلهم أخواني وأصحابي وتربطنا بيهم كل المناسبات وده سودانا الكبير.

ورغم ظهور حزقيال كتابع مخلص للكنيسة القبطية إلا أن هناك أصواتا كثيرة في مدينة شندي تتحدث عن اعتناقه للدين الإسلامي بصورة سرية لأسباب قوية وأنه اضطر لإخفاء إسلامه بسبب حرصه على أسرته وخوفه على مشاعر أبنائه وقلقه من المتطرفين في كنيسته؛ حيث كان آخرها ظهور شيخ وإمام مسجد في شندي مطالبا بالصلاة على حزقيال صلاة الجنازة الإسلامية ودفنه في مقابر المسلمين كونه مسلما إلا أن الناس ذكروا له أنه لا يجوز ذلك كونه لم يظهر إسلامه ولم يشهد عليه في المحكمة الشرعية؛ وعليه أن يترك أمره لله عز وجل فهو وحده العالم بحقيقة أمره.

وفي الختام نقول البقاء لله جل جلاله.

وكل عام وأمتنا السودانية بكافة أطيافها بألف خير وطمأنينة ومحبة وازدهار. 

عرض: د. مجدي الحاج

خاطرة صباحية من وحي الشتاء - مجدي الحاج

جاء الشتاء محملا بالكثير الكثير من الأحلام الغضة والأماني السندسية...
جاء الشتاء وها قد عدت وحدي مجددا أحترف البحث عن الدفء في فنجان قهوتي الصباحية، وأبثها اشتياقاتي ولوعتي لحبيبة قد غابت وخلفت وراءها بردا لا يجارى في المشاعر، وصقيعا لا ينافس في أوصال الروح...
جاء الشتاء ومدفأتي ما زالت تتغذى على وقع أحاديثها التي لا تليق إلا بها، فجعلت أبكي حد الضحك...
جاء الشتاء وما زالت تلك الزهور ترتجف في مزهريتها شوقا للحديقة التي قتلها الصقيع بعد غيابها...
في الشتاء المنصرم كنا معا نغزل معطف الحب ونخيط وشاح السعادة، فأغرقنا البرد في طوفانه...
في الشتاء المنصرم كانت تقول لي: لا أحتاج إلا إلى لمسة حانية من يديك، وإلى همسة رقيقة من شفتيك حتى أشعر بالدفء، فانفرطت حبات العقد الفريد من جيد الذكريات...
الحب الشتائي هو حب استثنائي، حب تصنعه حرارة الأشواق كما تصنعه حرارة الأجساد تماما...
إن رياح الشتاء وعواصفه ليست بتلك القسوة التي نخاف، أحيانا لا تفعل شيئا سوى نفض غبار الوحشة عن حياتنا، وكذلك أمطاره فهي تغسل خوفنا ورهبتنا من الأيام...
يمضي شتاء ويجيء آخر ولكن الحياة ما زالت مستمرة بحرها وبزمهريرها، وما زال الأمل يشتعل في القلوب حتى يمنحها الدفء، أما أنا فدفئي الوحيد بعد اليقين هو كلمة: "أحبك"...
د. مجدي الحاج

كيف استغل الشيطان مسميات الرومان والسريان للتلبيس على أهل الإيمان؟! (أسماء الشهور والأيام والكواكب نموذجا) - مجدي الحاج

مع بداية العام الميلادي الجديد ٢٠١٧م أحب أن أثير نقطة غاية في الأهمية تتعلق بأصل مسميات الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية التي نستعملها بشكل متكرر في حياتنا دون أن نعرف حقيقة معانيها التي تتعارض بشكل صارخ مع عقيدتنا الإسلامية الصحيحة، ولمن لا يعرف ذلك فليقرأ المعلومات الآتية:

١. أخذ اسم شهر January يناير من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الإله الروماني جانوس Janus، وهو إله الشمس، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل إله الحرب والسلم، وقيل: إنه إله البدايات والنهايات.

٢. أخذ اسم شهر February فبراير من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير في الديانات الوثنية القديمة. 

٣. أخذ اسم شهر Mars مارس من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month، أما مارس Mars فهو إله الحرب عند الرومان، وهو حاميهم وناصرهم. 

٤. أخذ اسم شهر April أبريل من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء.

٥. أخذ اسم شهر May مايو من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهة مايا Maia، وهي آلهة الخصب الرومانية. 

٦. أخذ اسم شهر June يونيو من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius ويقصد بها الآلهة جونو أو يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية. 

٧. أخذ اسم شهر July يوليو من اللغات الأنجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس، وذلك قبل إضافة يناير وفبراير. 

٨. أخذ اسم شهر August أغسطس من اللغة الإنكليزية القديمة من كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه أغسطس بعد انتصاره على أنطونيو عام 31 ق. م، وكان اسم الشهر Sextillis أي الشهر السادس. 

٩. أخذ اسم شهر September سبتمبر 
من اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني. 

١٠. أخذ اسم شهر October أكتوبر من اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني. 

١١. أخذ اسم شهر November نوفمبر من اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويمي الروماني. 

١٢. أخذ اسم شهر December ديسمبر من اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويمي الروماني. 

أما فيما يتعلق بالشهور السريانية فإن تسميتها إلى عام 312م، وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي: 

*كانون الثاني والأول (يناير وديسمبر): 

يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والإستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر أنه من الكن والإستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك، وقيل إن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء، وقيل: إنها تعني موقد النار.

*شباط (فبراير): 

يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل: إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو، شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.

*نيسان (أبريل): 

الكلمة من أصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء. 

وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين. 

*أيار (مايو): 

الكلمة بابلية الأصل، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.

*حزيران (يونيو):

لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه. 

*تموز (يوليو): 

اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به إله عبده السومريون والأكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو إله يموت ويعود. 

*آب (أغسطس): 

الكلمة من أصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار، وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الإسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ. 

*أيلول (سبتمبر):

الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله تموز. 

*تشرين الأول والثاني (أكتوبر ونوفمبر): 

من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء. 

هل تعرف معاني الأشهر العربية ولماذا سميت بهذه الأسماء؟ 

محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه. 

صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. 

ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الإسم.

ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط. 

جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الإسم. 

جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الإسم، ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. 

رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 

شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. 

رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثير الشمس. 

شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها). 

ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. 

ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.

الأيام باللغة العربية:

*السبت: السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال: سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن، وقيل: إن السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

*الأحد: بمعنى الواحد، وأول العدد، واليوم الأول من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.

*الإثنين: يعني اليوم الثاني من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (أهون).

*الثلاثاء: يعني اليوم الثالث من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (جبار).

*الأربعاء: يعني اليوم الرابع من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

*الخميس: يعني اليوم الخامس من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس).

*الجمعة: الجمعة من الإجتماع وربما أطلقت الجمعة على الأسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة). 

الأيام باللغة الإنكليزية:

لم تأخذ الأيام أسماءها باللغة الإنكليزية، وباللغات الأوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الأنجلو ـ سكسون الذين أطلقوا على معظم الأيام أسماء آلهتهم، والتي تشابه إلى حد كبير أسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي:

١. يوم Saturday (السبت) الأصل الروماني هو dies saturni ويعني بالإنكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل، وزحل هو إله الزراعة عند الرومان.

٢. يوم Sunday (الأحد): الأصل الروماني هو dies solies ويعني بالإنكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.

٣. يوم (الإثنين): الأصل روماني ويعني بالإنكليزية القديمة day of the moon أي يوم القمر.

٤. يوم Tueay (الثلاثاء): مصدر الإسم هو Tiw او Tiu وهو الإسم الأنجلو ـ سكسوني للإله الأسكندنافي Tyr وهو إله الحرب، مثلما يعني Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ إله الحرب عند الرومان.

٥. يوم Wedneay (الأربعاء): الأصل الروماني هو Mercurii ومنها إلى اللغة الإنكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد إله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان!!!.

6. يوم Thars day (الخميس): الأصل الروماني هو jovis dies ومنها إلى الإنكليزية القديمة حيث تعني day of thor وهو أحد الآلهة، كما تعني Jupiter's day أي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.

٧. يوم Friday (الجمعة): يعني الإسم باللغة الإنكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الإله أودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الإسم أيضا Venus day أي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان.

وعليه فإنه يتوجب علينا كمسلمين موحدين أن نبرأ من أسماء الأشهر والأيام الميلادية الرومانية والسريانية لأنها تحمل معان شركية وكفرية واضحة والعياذ بالله تعالى؛ وقد تحتوي معاني هذه المسميات تعظيما واضحا لأباطرتهم وملوكهم من أهل الشرك والكفر والعياذ بالله تعالى.

ولكن قد يقول البعض ما هو البديل خصوصا أن استعمالها لا يعني إقرار المستعمل لها لعقيدة أهلها الشركية؟، وهنا أحب أن أذكركم بقوله تعالى: (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)، وبقول رسوله الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (إن الرجل ليلقي بالكلمة لا يلقي لها بالا تقذف به في النار سبعين خريفا)، ولذلك لا ينبغي التساهل في استعمال مثل هذه المسميات لأن في استعمالها إرضاء للشيطان الرجيم الذي نفثها في عقول أهل الشرك من قدماء الرومان والسريان وأحفادهم ومن هو على شاكلتهم. 

والبديل في رأيي هو استعمال الأرقام من ١ إلى ١٢ لكل شهر من أشهر السنة الشمسية المعروفة اصطلاحا بالميلادية علما أن لفظة شمسية هي لفظة أكثر دقة من ميلادية، إذ لم يحدد لنا التاريخ وقتا معينا لميلاد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام وقد اختلف في ذلك من يزعمون اتباعه اختلافا عريضا. 

والمعول في ذلك هو قوله تعالى في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

وفي القرآن الكريم نلاحظ إقرارا واضحا لاستعمال الأشهر العربية (الهجرية) المعتمدة على التوقيت القمري من حيث ذكر شهر رمضان والتعرض للأشهر الحرم، فهي على ما يبدو لا علاقة لها بالمعتقدات الشركية والكفرية، وبالتالي فتح المجال للتلبيس الشيطاني في استعمالها، لأنها تعتمد على معان لغوية فقط، هذا والله أعلم.

هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وكل عام وأنتم بخير ويمن وإيمان وتوفيق.

شكرا جزيلا - مجدي الحاج

To be a member of a unique health facility, that's means you should do your best to be unique as everyone expect from you.
Thanks again for Sharjah medical district for these trustful touches.

علاقتنا بعنصر التراب - مجدي الحاج

علاقتنا بعنصر التراب الذي خلقنا منه هي علاقة حياتين مرتبطتين ببعضهما البعض؛ فالأولى فوقية والأخرى تحتية، فإن طابت حياتنا الأولى من فوقه طابت حياتنا الأخرى من تحته، مع العلم بأن الأولى زائلة ومؤقتة والأخرى دائمة ومستمرة، فلنحرص جميعا على تطييب الفوقية حتى ننعم بالتحتية.

موتوا بغيظكم يا حساد - مجدي الحاج

وبرغم كل المعيقات والمثبطات والسلبيات من حولي فإني لن أتنازل عن سعادتي وتفاؤلي وإيجابيتي أبدا ولن أسمح لمن يتمنون زوال هذه النعم مني بأن ينالوا مبتغاهم مهما كلفني ذلك من تضحيات...
"كلا إن معي ربي سيهدين"...

أنا كما أنا - مجدي الحاج

أنا كما أنا..
ولا شيء يميزني غير حبي الصادق لأن أكون أنا..
مفعم ببساطتي وغارق في احترافية تعمدها..
أحب الخير وأستقصي طرق الجمال ولا أجد لذة إلا في ذلك..
يقيني رأس مالي عندما تفتقر القلوب وإيماني هو سلاحي حيث لا سلاح ينفع في معترك الحياة..
سيرتي مكتوبة على جدران قلبي..
من أراد أن يعرفها فليقرأ جدران قلبي بتمعن..
وسياستي هي الحب بكل تفاصيله..
حزبي هو انتمائي إلى خير أمة..
وشعاري من أراد أن تكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله..
د. مجدي الحاج

من قلب دار الظبي - بعدستي

من قلب مدينة الأحلام والروعة أبو ظبي "دار الظبي"...

لم التكبر؟! - مجدي الحاج

أيها الطيف المتلاشي في سديم الحياة: لم التكبر؟!.
د. مجدي الحاج

لأجل الذات المحمدية - مجدي الحاج

لأجل الذات المحمدية تشتعل ذواتنا عشقا وشوقا، هذا الإشتعال لن يهدأ حتى تطفأه شربة من الحوض الشريف نسقاها بيديه الكريمتين صلى الله عليه وسلم.
د. مجدي الحاج

إبتسامة صادقة

الإبتسامة الصادقة تجعلنا أكثر صحة وحيوية؛ بينما الأناس الرائعون والأشخاص الطيبون فإنهم يجعلوننا أكثر سعادة واستمتاعا بالحياة.

المريد وما يريد - مجدي الحاج


على المريد إذا أراد تحصيل ما يريد إحسان الظن برب العبيد؛ فهو عند حسن ظن عبده به، وهو فعال لما يريد. 
د. مجدي الحاج

لا تسكن قلبك من يجعله ينزف - مجدي الحاج

إذا أسكنت من لا يستحق أوردة قلبك فلا تتعجب منه إذا جعلك تنزف!.
د. مجدي الحاج

الوطن وثقة الجاهل وتردد العالم وبحبوحة الخائن وضيق الأمين - مجدي الحاج

إذا رأيت الجاهل واثقا من نفسه، والعالم مترددا، فاعلم بأن الوطن في خطر.
وإذا رأيت الخائن في بحبوحة من العيش، والأمين في ضيق وشظف، فاعلم بأن الوطن في خطر.
وإذا رأيت الكريم مغمورا، واللئيم مشهورا، فاعلم بأن الوطن في خطر.
د. مجدي الحاج

زوجة مديرة وزوج موظف - مجدي الحاج

الزوجة هي مديرة المنزل؛ بينما الزوج هو مجرد موظف عندها! :)
التحية لكل المديرات ولكل الموظفين.
د. مجدي الحاج

صورة من ميناء دبا الحصن - إمارة الشارقة

وَفِي مَيْنَائِهَا الشَّــــــــرْقِيِّ "بُــــــــــــومٌ" 

يُحَدِّثُ عَنْ حَـــــــــــكَايَا ذَاتُ ظَعْــــــــنِ

إِلَى "هِـــنْدِ" التَّــــــــــــوَابِلِ كَانَ يَمْضِي 

وَ"لِلصِّــــــــينِ" الْبَعِــــــيدَةِ دُونَ وَهْـــــنِ

يُتَاجِر فِي الــبُخُــــــــورِ وَعُودِ "جَاوَا" 

وَفِي فُرُشِ الْحَــــــــــــــرِيرِ بِلا تَجَـــــــنِّ

وَلِلْدُرَرِ الْغَـــــــــــــوَالِي كَانَ عَــــــــــــهْدٌ 

بِصَيْدِ الْلُّؤْلُـــؤِ الْمَكْنُــــــــــــــــونِ يُغْـــنِي

فَزَادَ "اللهُ" دَارَ الْفَضْـــــــــلِ فَضْـــــلا 

بِعَهْدِ "الْقَاسِــــــــمِيِّ" الْمُطْــــــمَئِـــــنِّ

أَمِــــــــــــــيرٌ لَيْسَ يُدْرَكُ فِي عَــــــــطَاءٍ 

وَشَــــــــــيْخٌ جُــــــــــودُ رَاحَتِهِ كَمُــــــزْنِ

وَفِي نَهْـــــــجِ الْعُـــــــــــلُومِ يَبِيتُ يَرْعَى 

عُقُـــــــــــــولَ النَّاشِــــــــــئِينَ بِكُلِّ رُكْنِ

عَرَفْـتُ بِهِ عُلُوًّا فِي الأَمَــــــــــــــــــــانِي 

وَهِمَّةَ شَـــــــــــــــــــاعِرٍ مِنْ دُونِ ظَــــــنِّ

فَصَــــــــارَ الْبُؤْسُ فِي عَهْدِيهِ رَغْــــــدًا 

وَأَصْبَحَتِ الصَّحَـــــــــارَى مِثْلَ "عَدْنِ"

وَمَنْ أَضْحَى رَسُــــــولا فِي الْمَعَــالِي 

"وَمَا نَـــيْـلُ الْمَطَــــــــالِبِ بِالتَّمَـــــــــنـِّي"

يَرَى فِي كُلِّ مَكْـــــــــرُمَةٍ فَخَـــــــــــــارًا 

وَيُعْلِي مِنْ مَكَـــــــانَتِـــــــهَا ويَـبْــــــــــنِي

وَ"سُلْطَــــــــانُ" الْمَحَبَّةِ فِي شَبَــــــابٍ 

وَفِي رَبِّ الطُّفُــــــــــــــــولَةِ وَالْمُسِــــــــنِّ

لِعَيْنِ زَعِيمِ "شَـــــــــــارِقَةِ" الْمَعَـــــالِي 

وَجَوْهَــــــــــرِ عِزِّهَــــــــا فِي كُلِّ عَــــيْنِ

شعر: د. مجدي الحاج

ترياق سم الأوجاع - مجدي الحاج

الإيمان بالله عز وجل هو الترياق الوحيد لسم الأوجاع في دواخلنا.
د. مجدي الحاج

صباح ظبياني

في مدينة "أبو ظبي" يختلف الصباح عن أي صباح في مكان آخر... الصباح هنا بنكهة "الخليج العربي" وبنكهة الأصالة وعبق التاريخ الممزوج بالسمت الحضاري وحداثة العصر...
الصورة من حدائق الكورنيش بالمدينة.
د. مجدي الحاج

ما بين عمود الدين وما بين مخ العبادة (الصلاة والدعاء) - مجدي الحاج

إذا أردت كمسلم أن تعرف مدى توفيق المولى عز وجل لك، فانظر إلى مدى توفيقه لك في أداء الصلوات المفروضة وفي دعائه من خلالها، فإن الصلاة في حد ذاتها توفيق إلهي مباشر لكل من تصدق نيته من المسلمين في طاعة الله سبحانه وتعالى، وترتفع همته في سبيل ذلك، وهي مع الدعاء تعتبران امتيازا لا يقارن بأي إمتياز آخر من إمتيازات هذه الحياة.
ونحن نصلي لله عز وجل وندعوه لأنه أمرنا بذلك وحثنا عليه، ووعدنا بالطمأنينة والسكينة والسلام الداخلي والخارجي من خلالهما، ولا شك أننا نريد الفوز بهذه الأفضال والمنح والعطاءات جميعها، والإستفادة القصوى من هذه التدابير الإلهية السخية والمبهرة جدا، فهي تدابير قد أعدها لنا خالق هذا الكون ومدبره وحاكمه وحافظه.
والسبب الأهم في كون أننا نصلي لله عز وجل وندعوه يتمثل في حقيقة محبته الخالصة لنا، وتلطفه بنا، لأنه يريدنا بالقرب منه دائما وموصولين به باستمرار، ويريد أن يشعرنا بهذا القرب وبهذه الصلة عن طريق الصلاة والدعاء، قال تعالى: "كلا لا تطعه واسجد واقترب"، وعلى سبيل التمثيل والتصوير بغرض تقريب الصورة فإن الصديق الحقيقي لا يكلم صديقه فقط عندما يكون محتاجا إليه،‏ بل يعرب عن اهتمامه الأصيل به ويسعى إلى معرفة المزيد عنه بكل قوة وحرص،‏ فتقوى أواصر الصداقة بينهما كلما عبرا بحرية عن أفكارهما ومشاعرهما والأمور التي تشغل بالهما، وهذه العلاقة بين الصديقين تشبه إلى حد ما علاقتنا بالمولى عز وجل من خلال الصلاة والدعاء،‏ وذلك لأنهما وسيلة من الوسائل التي نعبر بها أمام الله عز وجل عن أفكاركنا ومشاعرنا الخفية والدفينة، وإن كان يعلمها مسبقا لأن علمه مطلق ولا يحده حد،‏ ولكن فعل ذلك يساعدنا على الإقتراب أكثر منه، والإحتماء بجنابه الذي لا يضام.
ولا يكفي أن نقر بإيماننا بالله عز وجل لفظيا وأنه موجود وقريب يسمع ويستجيب صلواتنا ودعواتنا،‏ ليكون إيماننا به إيمانا حقيقيا وصادقا، بل يلزم أن نبرهن على إيماننا هذا بالأعمال، ويجب أن تظهر طريقة حياتنا اليومية أننا نملك فعلا إيمانا حقيقيا وصادقا، وهذا وحده ما تستطيع أن تعبر عنه الصلاة الحقيقية ويجسده الدعاء اليقيني والواثق.
‏ويريدنا المولى عز وجل أيضا أن نصلي إليه وندعوه بتواضع وإخلاص، وتذلل وخشوع، ومحبة وثقة،‏ فعلى سبيل الإيضاح،‏ عندما يتسنى للناس فرصة مخاطبة ملك أو رئيس جمهورية،‏ فإنهم يكلمونه عادة باحترام ورهبة تبجيلا وتقديرا لمركزه الرفيع،‏ ولهذا فإنه من الأحرى أن نعرب عن فائق احترامنا ومحبتنا وتقديرنا للمولى عز وجل عندما نتقرب إليه بالصلاة وندنو منه بالدعاء، ومن الضروري جدا أننا عندما نصلي إليه‏ أن نصلي بطريقة تظهر أننا نعترف بمكانتنا المتواضعة أمامه جل وعلا،‏ ويجب أن يدفعنا تواضعنا هذا إلى أن نقدم صلاة مخلصة نابعة من القلب،‏ لا صلاة روتينية مكررين فيها الأمور نفسها.‏
ولكي تكون صلواتنا مقبولة ودعواتنا مستجابة علينا العمل بموجب ما نصلي من أجله وندعوا بسببه،‏ ويريد الله عز وجل منا أن نبذل قصارى جهدنا لكي نعمل بانسجام مع صلواتنا وتناغم مع دعواتنا، فعلى سبيل المثال،‏ إذا طلبنا من الله عز وجل أن يعطينا رزقا ويوسع لنا فيه،‏ فينبغي أن نجتهد ونكد في أي عمل يمكننا القيام به حتى نتحصل على هذا الرزق، وإذا سألناه أن يساعدنا على تخطي أحد نقاط ضعف جسدنا الناقص،‏ فعلينا أن نتجنب الظروف والمواقف التي قد توقعنا في نقاط الضعف هذه، قال تعالى: "وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر"، وبالإضافة إلى هذه المطالب الأساسية،‏ هنالك أيضا أسئلة مهمة عن الصلاة والدعاء من الضروري أن نعرف الإجابة عنها.‏
ويمكننا أن ندعوا الله عز وجل في صلاتنا بأي أمر ينسجم مع مشيئته جل وعلا في مبتغى الخير والصلاح،‏ وفي صلاتنا علينا أن نكون حريصين على تمجيده والثناء عليه فنحن نملك ما يكفي من الأسباب لنسبحه من كل قلبنا ونشكره على إصلاحه لنا ولشؤننا الحياتية.‏ 
كما يجب أن نكون شاكرين وممتنين لأن خالق الكون الفسيح قريب من كل الذين يصلون إليه ويدعونه بطريقة صائبة، قال تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون"، فلنستفد إلى أقصى حد من امتياز الصلاة الثمين والدعاء الرفيع،‏ وهكذا نحظى بفرصة الإقتراب أكثر من خالقنا جل وعلا،‏ قابل الصلوات والمثيب عليها، وسامع الدعوات ومجيبها.‏
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"الصلاة عمود الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين".
وقال أيضا: 
"الدعاء مخ العبادة".
مجدي الحاج

دعوة لأمي

وبالرغم من كل شيء يبقى رونق الأم هو الرونق الأروع والأهم في هذه الحياة...
ويبقى حبها هو الحب الأصدق والأعمق في هذا الوجود...
كل عام وأمي وأمهات الجميع بألف خير...
21 مارس عيد الأم
د. مجدي الحاج

اختاريه مؤمنا لا مسلما ورجلا لا ذكرا لتسعدي - مجدي الحاج


أرادت أن تتزوج فخيروها بين مؤمن رجل وبين مسلم ذكر فاختارت الأول 
كان حظها عظيما فأحسنت الإختيار 
د. مجدي الحاج