الجمعة، 24 يناير 2014

يا مولاي آه من غلبي - قصيدة سودانية بالعامية للشاعر عكير الدامر

يا مولاي آه من غُلبي...
ومن الناره حرقت قلبي...
حظي الديمه من رد الأنيس جافل بي... 
طالت السفره واتحفت مناسم تلبي... 
هب الريد وعاودك الحنين يا قلبي... 
*** 
مالِك نفسي مطعونه وتملي تنيني... 
مالك عيني للغميض أبيت تليني... 
عطشان ديمه كفح المويه ما برويني... 
كاتلاني الطريفيه البريدها قريني... 
*** 
الناس عيدت مرقت على أصحابها... 
وأنا فريت على الجاهله السمح ترحابها... 
فاطرا يحكي براق البدودي سحابها... 
لفت قلي زي لف طرحتها اللافحابها... 
***
ختت إيدها فوق إيدي انجذبت خِدرت... 
حبيت أمشي من كُتر الطرب ما قدرت... 
بقت الحنا بين إيدي وإيدها ندرت... 
لولا الحنه بيني وبينها كنت ودرت... 
*** 
شعرك منتظم زي السلاسل فتله... 
وعينيك ترقِص الحجر إن بقت شافتله... 
الطاؤوسه قاصده مشيك ما عرفتله... 
وأعصاب الرآك اتكهربت تلفتله... 
*** 
أخدر ليه ضل فوقه المحاسن شرن... 
أفلج فاطره زي برق السواري الكرن... 
يتقسم مقاطع في المشي ويتحرن... 
زي فرخ القطا الأماته ركن وفرن... 
*** 
يتمنى الدهب لو لونه يشبه لونك... 
اشتهت الدرر لو هي تبقى سنونك... 
مجنون ليلى حالته أجن من مجنونك... 
مادام ليلى كانت في المحاسن دونك... 
*** 
عن من أحبه أنا غير خاطري فرقت... 
هايج بي غرام عن حالتي خلي سرقت... 
لولا أدمعي من ناري كنت حرقت... 
ولولا ناري من كترة دموعي غرقت...

الجمعة، 17 يناير 2014

مجدي الحاج - ما بيني وبين امرئ القيس

قال امرؤ القيس قديما:

وقد طَوَّفْتُ في الآفاقِ حَتَّى ~~~ رَضيتُ مِنَ الغَنيمَةِ بالإيابِ

فقلت على منواله:

وقد نقَّبتُ في الأَحلامِ حتَّى ~~~ طَرِبْتُ مِنَ الحَصَافَةِ بالحُطَامِ

السودان والسودانيون - معلومة عن السلام أو النشيد الوطني السوداني

أثبتت الدراسات الأخيرة أن حوالي 50% ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻻ يحفظون السلام أو النشيد الوطني السوداني...!!!

وأن حوالي 30% ممن يحفظه كله أو جزء منه لا ﻳﻌﺮفون ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ منه:

"نشتري المجد بأغلى ثمن"

ﻭﻣﻌﻈمـﻬﻢ ﻳﻨﻄﻘﻮﻧﻬﺎ:

"ﻧﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻨﺠﺪﻩ"...!!!

وي وي وي وي وي وي وي وي وي وي

وروني عليكم الله النجده دي بيشتروها كيف...؟!

السودان والسودانيون - إجاباتي على أسئلة مغرضة في مجموعة السودان والسودانيين

بدأ عضو في مجموعة السودان والسودانيين حديثه قائلا:

سلام لكل المنضمين إلى مجموعة السودان والسودانيين


عندى أسئلة الرجاء الإجابة عليها بدون مهاترات:

س1: أين يقع السودان جغرافيا: هل هو في: أمريكا الجنوبية/ أستراليا/ آسيا / أفريقيا / كندا؟!

س2: هل هوية السودان عربية أم أفريقية؟!

س3: هل القبائل العربية تمثل الأغلبية في السودان أم الأفريقية؟!

س4: لماذا تهمش الحكومات السودانية التي تعاقبت على حكم السودان بقية اللغات التي يتحدثها السودانيون والبالغ عددها أكثر من 500 لغة يتحدثونها قبل دخول العرب في السودان وتفرض عليهم لغة واحدة وهي اللغة العربية؟!

س5: لماذا يطلق على تلك اللغات رطانات؟!

س6: لماذا لم يحكم السودان من قبل كل السودانيين؟!

س7: لماذا تستخدم الأجهزة العسكرية والمدنية لصالح من يحكم السودان وليس لصالح السودان؟!

س8: لماذا لا يقبل السودانيون بعضهم البعض؟!

س10: لماذا يترتب المجتمع السوداني في درجات ابتداء من الأولى إلى الخامسة ؟!

س10: هل سيأتي يوم على السودان يصبح فيه وطنا لكل السودانيين دون الإقصاء لأحد؟!


 وقد كانت إجاباتي كالآتي

هذا أسئلة نشتم منها رائحة القبلية والجهوية البغيضة لا أكثر لكن رغم ذلك فسنجيب عليها بعون الله:

ج1. السودان يقع في الكرة الأرصية الكوكب الذي وعه الله عز وجل للبشر جميعا ذوي الأصل الواحد فالأب آدم والأم حواء
.

ج2. هوية السودان هي الهوية السودانية التي تجمع النوبي والعربي والبجاوي والزنجي وغيرهم في بوتقة من الوحدة الوطنية التي لا مثيل لها في كل الدنيا وإن غلبت الثقافة العربية فهذا لأن حوالي 99% من أهل السودان على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم هم من المسلمين.

ج3. القبائل السودانية الأصيلة هي القبائل السائدة في السودان سواء كانت نوبية أم عربية أم بجاوية أم زنجية أم غيرها.

ج4. لا نعرف حكومة من الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان همشت لغة أخرى من اللغات السودانية المحلية فأهل النوبة يتحدثون اللغة النوبية منذ آلاف السنين ولا يزالون يتحدثونها لحد الآن وحاليا توجد فصول لتدريسها وبعض هذه الفصول ترعاه الدولة وهناك مساع حثيثة لتوثيق اللغة النوبية كتابيا تباركها كل القطاعات الثقافية شعبا وحكومة كما أن أهل البجا يتحدثون البجاوية منذ عصور وكذلك الفور لهم لغتهم أما أهل الوسط السوداني فالعربية هي لغتهم لأبعاد دينية وثقافية وعند إسلام النوبة والبجا والزنوج وغيرهم قبلوا اللغة العربية كلغة رسمية لهم طوعا دون قهر أو إجبار من أحد لأنها لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ولغة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الذي أوصى بتعلم اللغة العربية ولا تجد مسلما حقيقيا يستنكر علو اللغة العربية على غيرها من اللغات إلا إذا كان هناك شك في عقيدته ولو أنك أيها السائل كتبت سؤالك هذا بالنوبية أو البجاوية أو غيرهما من اللغات السودانية التي تفوق الخمسمئة لغة كما ذكرت وإن كان في العدد مبالغة لما فهم سؤالك أحد.

ج5. معنى رطانة في قاموس المعاني: قاموس عربي عربي:

الرَّطَّانَةُ - رَطَّانَةُ
الرَّطَّانَةُ : الإبلُ الكثيرةُ إذا كانت رِفاقًا ومعها أَهْلُها .
المعجم: المعجم الوسيط الرَّطَانَةُ - رَطَانَةُ
الرَّطَانَةُ الرَّطَانَةُ يقال كلَّمهُ بالرَّطانةِ : بالكَلام
المعجم: المعجم الوسيط رطانة - و رطانة :
1 -  مصدر رطن . 2 - كلام أعجمي . 3 - كلام غير مفهوم .
المعجم: الرائد
رطن - يرطن ، رطانة ورطانة:
1-  رطن : تكلم بالأعجمية . 2 - رطن الأعجمي : تكلم بلغته . 3 - رطن : أتي بكلام لا يفهم .
المعجم: الرائد رطانة ، رطانة - رَطانَةٌ ، رِطانَةٌ:
( ر ط ن ). ( مصدر رَطَنَ ). " يَتَكَلَّمُ بِرَطانَةٍ": بِالأَعْجَمِيَّةِ ، يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ لاَ يُفْهَمُ . " يَلْوِي لِسانَهُ بِالرَّطانَةِ الأَجْنَبِيَّةِ ". (طه حسين).

المعجم: الغني رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
* رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته
* رطَن المتكلِّمُ : تكلَّم بكلام غير مفهوم " رطن المجنون/ السِّكِّير ."
المعجم: اللغة العربية المعاصر
رَطانة / رِطانة :
-
 مصدر رطَنَ .
 -
لغة المهنة
 -  لهجة محليَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر

وعليه فإن كلمة رطانة كلمة عربية صميمة تعني اللغات الأخرى غير العربية ونظرا لأن اللغة العربية في السودان قد غلبت نتيجة لإسلام أهل السودان بكافة أعراقهم وميولاتهم الثقافية وبالتالي اعتمادهم لللغة العربية لغة رسمية لهم من حيث أبعادها الروحية فأصبح من الطبيعي جدا التعبير بألفاظ اللغة العربية لغة الإسلام الرسمية عن المعاني في حياة السودانيين المسلمين لا أكثر ولا أقل.

ج6. قال تعالى: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير} وعليه فلتلح بدعائك الصادق لله عز وجل بأن يؤتي ملك السودان لجميع السودانيين فهو من يؤتي الملك لمن يشاء كما أقرت الآية القرآنية الكريمة.

ج7. من الطبيعي جدا والبدهي أيضا أن يتم استخدام الأجهزة التنفيذية والتطبيقية في كل دولة ونظام حكم في خدمة مصالح النظام الحاكم وعليه فإن تأثيرها في البلد المحكوم يعتمد درجة صلاح هذا النظام أو فساده ومن هذا المنبر نسأل الله عز وجل أن يصلح حال أنظمتنا الحاكمة ومسؤولينا وولاة أمورنا وأن يلهمهم الإستخدام الأمثل للأجهزة التنفيذية والتطبيقية في بلدنا الحبيب السودان.

ج8. عدم قبول السودانيين لبعضهم البعض مشكلة مفتعلة في كثير من الأحيان من قبل أشخاص لا ضمير لهم وتحركهم أجندة جهوية بغيضة تريد أن تهدم السودان وتقعد به عن التطور والرخاء وإن كانت هذه المشكلة تتحلى بقدر كبير من الصحة أيضا وعليه يلزمنا كسودانيين مواجهة التطرف في الحالتين إفراطا أو تفريطا من أجل بناء سودان قوي وموحد يسع الجميع على اختلافهم.

ج9. حقيقة سمعت بالطبقية في السودان وهي موجودة في كل الدنيا وكافة المجتمعات الإنسانية بشكل متفاوت ونسبي وليس السودان وحده وقد جاءت تعاليم الإسلام لمحاربتها وعليه فإننا كمسلمين مطالبون بمحاربتها والتصدي لسلبياتها لكن ما لم أسمع به هو ما ذكرته من ترتب المجتمع السوداني لخمس درجات فهلا ذكرت لنا هذه الدرجات؟!


ج10. أنا شخصيا متفائل بقدوم هذا اليوم وسأعمل بكل ما أوتيت من قوة من أجل التمهيد لقدومه فالسودان وطن لكل السودانيين دون إقصاء أو تهميش لأحد..

الخميس، 16 يناير 2014

أبو طب العيون في السودان وأول مدير لمستشفى العيون

 (أبو طب العيون في السودان وأول مدير لمستشفى العيون)


الدكتور حسين أحمد حسين

مقولة (العين بحسين) جات من اسم الطبيب ده يعني تمرض عينك لحد ما يودوك لدكتور حسين أحمد حسين... زي البتحشر بودوه بعشر...

المعهد العالي للبصريات أنشئ عام 1954م على أكتاف الدكتور الجليل حسين أحمد حسين أول مدير لمستشفى العيون والدكتور أحمد علي زكي وكان تابعا لوزارة الصحة وقد تم ضمه لمؤسسات التعليم العالي عام 1986م.

بدأ دخول مهنة البصريات إلى السودان فى الربع الأول من هذا القرن عام 1924م.

 وذلك بإنشاء محل للنظارات بواسطة المستر موريس قولدنبيرج وكان المحل مخصص لإعداد وتركيب النظارات بالمكان المعروف الآن بمركز البصريات السودانية بشارع البرلمان.

 وفي عام 1948م عاد الدكتور حسين أحمد حسين (أبو طب العيون فى السودان وأول مدير لمستشفى العيون) إلى الخرطوم قادما من المملكة المتحدة حاملا معه فكرة قيام معهد البصريات وتنفيذا لهذه الفكرة قام بعدة مكاتبات مع الدكتور أحمد علي زكي (أول وكيل لوزارة الصحة) انتهت هذه المكاتبات بقيام المعهد كقسم من أقسام مستشفى العيون الخرطوم فى فى منتصف عام 1954م.

وكان الغرض من قيامه توفير كادر متخصص فى عمليات الكشف على العين ووصف النظارات الطبية، وذلك لأن فترة الإنتظار لعملية كشف النظر تمتد لشهور نسبة للمهام الأخرى التى يقوم بها أخصائي العيون، وبهذا يعد الدكتور حسين أحمد حسين الأب الشرعى لمهنة البصريات بالسودان.

وكان المبتدأ لهذا العلم يتكون من طالبين هما السيد/ علي محمد علي والسيد/ جلال الدين الطاهر أبو حوه من عام 1954-1957م.

وبعد ذلك الدفعة الثانية البالغ عدد طلابها خمسة ثم الثالثة والتى بلغت عشرة طلاب من عام 1957-1960م وتعتبر هذه الدفعة آخر تخرجت على يد الدكتور حسين.

السبت، 11 يناير 2014

خطورة التمساح العشاري في السودان


 
   من المعروف أن أطول تمساح هو تمساح نهر النيل حيث يصل طوله إلى عشرة أمتار في بعض الأحيان بل وأكثر.

   ولهذا يطلق عليه أهل السودان في المدن النيلية “التمساح العشاري” أي ذو العشرة أذرع - كما يقال - طولا.

   ومعروف عندهم في فصل الخريف أنه يقوم بدخول المزارع ويقوم بتخريبها نسبه لحجمه الكبير ويلتهم العديد من المواشي وحتى البشر على الشاطئ ولا يستطيع الأهالي مجابهته لوحدهم لذا يستعينون بالشرطة.

السبت، 4 يناير 2014

تعلموا الوطنية من الأمريكيين يا سودانيين

عندما يتحدث الأمريكي إلى حفيده فإنه يقول له: "أنت أمريكي ولكن يجب أن تعلم بأنا جئنا من المكسيك أو أفريقيا أو أوربا...إلخ"... فالجنسية الأمريكية هي الجامعة لكل الشعب.

بينما هنا في السودان يقول الجعلي لحفيده:

- نحن أصلا من الحجاز ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول القرعاني:

- نحن أصلا من تشاد ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول الفلاتي:

- نحن أصلا من نيجيريا ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول البني عامراوي:

- نحن أصلا من أريتريا ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول القبطي:

- نحن أصلا من مصر ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول الرشيدي:

- نحن أصلا من نجد ولكن جئنا إلى السودان.


ويقول المغربي:

نحن أصلا من المغرب العربي ولكن جئنا إلى السودان.


فالكل يتبرأ من هذه البلد، فمن أين تأتي الوطنية...؟!!

الجمعة، 3 يناير 2014

ﺃﺟﻤﻞ ﻧﺴــﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺳــﻮﺩﺍﻧﻴﺔ

ﻋﺬﺑـة ﻫﻲ ﻛﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﻭﻛﺎﻟﻨﺴﻴﻢ
ﻛﺘﻮﻫﺞ ﺷﻤﺲ ﺑﻼﺩﻱ
ﻭﻟﻬﻴﺒﻬﺎ
ﻛﺪﻑﺀ ﺍﻷﻡ
ﻭﺣﻨﺎﻥ ﺍﻷﺧﺖ
ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ
ﻛﺮﺍﺋﺤﺔ "ﺗـﻮﺏ ﺍﻟﺤﺒﻮﺑـه"
ﻛﻢ ﺃﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
ﻟﻮﻻﻙ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺎ
ﻟﻮﻻﻙ ﻣﺎﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﻣﻌﻨـى ﺍﻟﻜﻔﺎﺡ
ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍلإﻳﻤﺎﻥ
ﻟﻮﻻﻙ ﻣﺎ ﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﻌﻨـى ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻭﻣﺎ ﺟﺌﻨﺎ ﻫﻨﺎ ﻧﺴﺘﻤﺪ ﻗﻮﺍﻧﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻟﻚ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﻚ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﺠﺒﻴﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﺒﺐ ﻋﺮﻗﺎ
ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻔﺘﺮﺷﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ
ﻭﺗﻠﺘﺤﻔﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺰﺭﻋﻴﻦ
ﻭﺗﺮﻋﻴﻦ
ﻭﺗﺒﻴﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻨﺴﺠﻴﻦ ﻭﺗﻐﺰﻟﻴﻦ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻌﺎﻧﻴﻦ ﻭﻳﻼﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻌﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﻘﻄﻴﻊ ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
ﺃﻓﺘﺨﺮ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻨﺎ
ﺗﺘﻐﺮﺑﻴﻦ ﻭﺗﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺗﻨﺠﺤﻴﻦ
ﻭﺗﺮﻓﻌﻴﻦ اﺳﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﺎﻟﻴﺎ
ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻷﻧﻚ ﻣﻌﻄﺎﺀﺓ
ﻓﺄﻧﺖ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ
ﺗﻬﺒﻴﻦ ﻛﻞ ﺷـيء
ﻭﺗﻔﻌﻠﻴﻦ ﻛﻞ ﺷـيء ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻨﺎ
ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻚ ﻛﻔﺎﺣﺎ ﻭﺻﺒﺮﺍ
ﻭﻻ ﺃﻧﺒﻞ ﻣﻨﻚ
ﻭﻻ ﺃﺷﺮﻑ ﻣﻨﻚ ﻧﺴﺎﺀﺍ
ﻭﻻ ﺃﺣﻦ ﻣﻨﻚ ﺻﺪﺭﺍ
ﻓﺴﻴﺮﻱ ﻭﻻ ﺗﺘﻮﻗﻔﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺰﺟﺮﻙ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻮﻥ ﻣﻨﺎ
ﻭﻗﺎﺗﻠﻲ ﻭﻧﻘﺎﺗﻞ ﻣﻌﻚ ﺍﻟﻤﻐﺘﺼﺒﻴﻦ
ﻭﺣﺎﺭﺑﻲ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻓﻨﺤﻦ ﻣﻌﻚ
ﺑﻞ ﻟﻦ ﻭﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻙ
ﺃﻧﺖ ﺃﺟﻤﻞ ﻭأحن ﻭﺃﺭﻕ ﻭﺃﺷﺮﻑ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ
ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﺘﺰ ﺑﻚ ﻟﻸﺑﺪ
ﻧﺤﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ "ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻨوﺕ
ﻓﺮﻳﻘـه"
ﻧﺼﺪ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻹﺿﻄﻬﺎﺩ
ﻧﻘﺒﻞ ﺃﺛﺮ ﺧﻄﻮﺍﺗﻚ
ﻭﻧﺴﺘﺮﻙ
ﻭﻧﺮﺣﻤﻚ
ﻭﻧﻘﺪﺳﻚ
ﻭﻧﻤﺪ ﻟﻚ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ
ﻛﻢ ﺃﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ

على الكل أن يفجر شلالات احترام للمرأة السودانية

صحيفة سودانية تفترض أن نصف عدد السودانيين يعتبر من المجرمين ويدخلون السجون سنويا مرة واحدة على الأقل


موضوع للنقاش الجاد
~~~~~~~~~~~~~

صحيفة سودانية تفترض أن نصف عدد السودانيين يعتبر من المجرمين ويدخلون السجون سنويا مرة واحدة على الأقل

فقد أوردت هذه الصحيفة المعنية خبرا مفاده أن عدد السجناء في السودان الذين يتم تسجيلهم سنويا في السجون السودانية يبلغ حوالي تسعة ملايين وسبعمئة ألف سجين في مختلف الجرائم 

يعني بالعربي كده 10 مليون إلا شويه

وإذا جينا نحللها بنلقى إنه 10 مليون دي من أصل 30 مليون نسمه وهو عدد سكان السودان تقريبا بتعني إنه العدد بيمثل تلت الشعب السوداني

وإذا افترضنا إنه 10 ملايين أخرى تمثل العجزه والأطفال في السودان 

أي أن حوالي 50% من الشعب السوداني يدخل السجون مرة واحدة على الأقل كل سنة...!!!

طيب إذا الخبر والإحصائية دي حقيقيه يبقى دي كارثه وطامه كبرى 

فهل من المعقول أن نصف الشعب السوداني يعتبر من المجرمين...؟؟؟!!!

حسبي الله ونعم الوكيل

شخصيا أشكك في صحة هذه الإحصائية وأعتبرها إهانة جديدة من صحافة باهتة ضد الشعب السوداني 

أصلا العدد فوق إمكانيات مصلحة السجون على ما أظن

وعلى هذه الصحافة الباهتة والغير مسؤولة أن تعطينا مبررا مقنعا أو اعتذارا صريحا لعامة الشعب السوداني

المصدر صحيفة الإنتباهة عدد يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2012م

!رايكم شنو في الكلام ده وبكل موضوعيه...؟

مجموعة السودان والسودانيين - رسالة خاصة من مؤسس مجموعة السودان والسودانيين إلى جميع الأعضاء والعضوات فيها


   إن وطننا السودان وطن جميل جدا وأصيل أيضا في نفس الوقت، ويستحق منا أن نبذل الغالي والنفيس في سبيل أمنه ورفعته وسؤدده.

وللذين لا يعرفون معنى أن تكون سودانيا بحق من السودانيين أنفسهم ومن غيرهم، أنشأنا ~مجموعة السودان والسودانيين~ وهي مجموعة مباركة كما نحسب وعامرة دائما بتواجد الأعضاء والعضوات الإسفيري العطر فيها، أنشأناها حتى نقول لهم:

"عليكم أن تسمعوا جيدا من كل من يحكي عن السودان في هذه المجموعة بصورة إيجابية ويخبر عنه بكل تفاصيله حتى الصغيرة منها.

وعليكم أن تتعلموا منه كيف يكون حُب الوطن ومعنى العشق الحقيقي للسودان.

 تعلموا منه حقيقة جمال المرأة السودانية ظاهريا وداخليا.

تعلموا منه حقيقة أن السودان هو أجمل بلاد الدنيا وذلك من خلال طرحه وتناوله للقضايا المتعلقة بالسودان والسودانيين بشكل إيجابي وموضوعي تبعا لضوابط المجموعة.

 عندها فقط ستعرفون معنى الوطنية الطافحة في أشعار السودانيين المبدعين وستتذوقون طعم النضال والحرية فيها. 

ومن خلال أنشطة ~مجموعة السودان والسودانيين~ بكافة أنواعها ستعرفون أن الوطن السودان يستحق الموت من أجله.

أحبتي:

إن سوداننا حبيب علينا جميعا وسيظل كذلك...

نفخر بأننا سودانيون والحمد لله...

كما نشهد أن كل الذين علمونا كيف نحب السودان من الآباء والأجداد كانوا رجالا فعلا، حيث تعملنا منهم الكثير...

ولكن إذا لم نتمسك بما علمونا إياه ضاعت هويتنا وضاعت سودانيتنا...

أرجو من الجميع أن لا يكتب في حق السودان كلمة سب أو انتقاص أيا كانت حتى لا تضيع معها سودانيتنا أو هويتنا...

ولا تنسوا أن شعار مجموعة السودان والسودانيين الآن يقول: "الوطن هو ما يهمنا"...

أحبكم في الله أيها السودانيون والسودانيات الأوفياء والوفيات...